اخبار العراق الان

مصدر امني ينفي سيطرة مليشيات الحشد على مواقع بغرب كركوك

مصدر امني ينفي سيطرة مليشيات الحشد على مواقع بغرب كركوك
مصدر امني ينفي سيطرة مليشيات الحشد على مواقع بغرب كركوك

2017-10-16 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


قوات مساندة كبيرة تصل كركوك لدعم البيشمركة فيها...

 نفى مسؤول أمني كوردي ، اليوم الاثنين، أن تكون القوات العراقية ومليشيات الحشد الشعبي قد تمكنتا من السيطرة على مواقع عسكرية ونفطية في كركوك.

وتقول قيادة العمليات المشتركة العراقية إنها سيطرت على مواقع تقع على الجانب الغربي لكركوك فضلا عن مناطق اخرى في جنوب المدينة.

ولكن مسؤولا أمنيا في اقليم كوردستان نفى تمكن القوات العراقية والحشد الشعبي من الاقتراب من المدينة أو السيطرة على أراض من قوات البيشمركة.

ونقلت وكالة رويترز للانباء عن المسؤول الامني قوله إن حقول النفط والقاعدة الجوية الواقعة غرب كركوك مازالت تحت سيطرة القوات الكوردية.

في هذه الاثناء ، وصلت تعزيزات عسكرية كبيرة من مدينة اربيل الى كركوك لوقف أي تقدم للقوات العراقية.

وذكر مسؤولون امنيون كورد أن اشتباكات عنيفة وقعت جنوب كركوك فجر اليوم عندما تبادلت قوات البيشمركة ومليشيات الحشد الشعبي القصف المدفعي .

ودمر مقاتلوا قوات البيشمركة في تلك الاشتباكات خمس عربات همفي للحشد الشعبي بحسب ما ذكره مجلس امن اقليم كوردستان في بيان .

وبدأت مليشيات الحشد الشعبي هجومها على كركوك بعدما رفض اقليم كوردستان التراجع عن نتائج استفتاء الاستقلال الذي نظم في 25 سبتمبر/أيلول الماضي وصوت فيه 92.73 من المشاركين فيه لصالح الاستقلال عن العراق .

وتقول الحكومة العراقية إنها تريد اعادة نشر قواتها في المناطق المتنازع عليها لاسيما كركوك التي ابقتها قوات البيشمركة بعيدا عن خطر داعش منذ ان فر الجيش العراقي منها في اعقاب سقوط الموصل عام 2014.

ودعت قيادة قوات البيشمركة جميع مقاتليها الى التأهب والاستعداد للدفاع عن كركوك لكنها وجهت المقاتلين بان لا يكونوا البادئين في الحرب.

في هذه الاثناء، ابدى هيمن هورامي مسؤول العلاقات العامة والشؤون السياسية في مكتب رئيس اقليم كوردستان عن الاسف لعقد "بعض" من القادة العسكريين التابعين للاتحاد الوطني الكوردستاني "اتفاق" مشبوه مع الحشد الشعبي .

هورامي اشار، بالقول " مع الاسف ، هذا الاتفاق يدخل في خانة الخيانة ، لان ذلك ما ادى الى انسحاب قسم من قوات الوحدة 70 التابعة للوطني الكوردستاني من بعض المناطق منها تل الورد (جنوب كركوك) " .

 وكان قسم من قوات الوطني الكوردستاني من الوحدة 70 انسحبوا من بعض المواقع وكما قال مقاتلون منها انهم انسحبوا بأوامر من قادتهم.

وفور انسحاب تلك القوات ، تقدمت الوية اخرى من النخبة في قوات البيشمركة وقوات الآسايش للمواقع التي انسحبت منها هذه القوات .