اخبار العراق الان

الحرس الثوري يشارك في اقتحام كركوك وتحذيرات أميركية من تداعيات الأحداث

الحرس الثوري يشارك في اقتحام كركوك وتحذيرات أميركية من تداعيات الأحداث
الحرس الثوري يشارك في اقتحام كركوك وتحذيرات أميركية من تداعيات الأحداث

2017-10-16 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


 

أكدت مصادر مطلعة انتشار قوات إيرانية ضمن صفوف فصائل الحشد الشعبي المتمركزة في محيط كركوك، فيما أشار خبراء أمنيون إلى مشاركتها في اقتحام المحافظة.

وكشف النائب في البرلمان العراقي عن الحزب الديمقراطي أردلان نور الدين، عن انضمام أعداد كبيرة من القوات الإيرانية في صفوف الحشد الشعبي التي تمركزت في محيط كركوك.

وأضاف نورالدين في تصريح له إن " قوات إيرانية وصلت مؤخرًا إلى كركوك لتنضم إلى صفوف الحشد الشعبي الذي يحاصر المدينة" مشيرًا إلى أن هذه القوات "تعادل جيشًا كاملًا لكثرة عددها".

وتأتي هذه التطورات بعد الحراك الأخير الذي قاده قائد فيلق القدس قاسم سليماني واجتماعه بالرئيس العراقي فؤاد معصوم يوم أمس، وعدد من الأحزاب الكوردية في السليمانية .

في الأثناء قال شهود عيان من كركوك لـ(باسنيوز) إنهم شاهدوا عناصر إيرانية في صفوف الحشد الشعبي وسمعوهم يتحدثون باللغة الفارسية، فيما تقول الحكومة العراقية إن قائد فيلق القدس قاسم سليماني هو مستشار للحشد الشعبي .

وسبق لقوات إيرانية أن شاركت في المعارك التي خاضتها فصائل الحشد الشعبي في مدن الفلوجة والأنبار وكذلك الموصل لتقديم الدعم والإسناد والمشورة العسكرية ، فضلًا عن مشاركة قائد القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني ، محمد باكبور، في التخطيط والمشاركة لمعركة الفلوجة.

بدوره قال السفير الأمريكي الأسبق لدى العراق زلماي خليل زادة، اليوم الاثنين، إن الكورد بحاجة الى مساعدة الولايات المتحدة الأمريكية في وجه الهجوم عليهم من قبل "ميليشيات موالية للحرس الثوري الايراني".

وكتب زادة في تغريدة له على "تويتر" إن الميليشيات الموالية للحرس الثوري الإيراني بقيادة "الإرهابي" أبو مهدي المهندس بدأت بالهجوم على قوات البيشمركة في كركوك".

وأضاف زادة أن "الكورد بحاجة إلى مساعدتنا ضد قوات الحرس الثوري الإيراني".

بدورة خاطب مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق مايكل بريجنت الرئيس الأميركي دونالد ترمب بقوله " لمعلوماتك فإن الميليشيات العراقية بمساندة إيران تخوض حرباً مع البيشمركة الكوردية فى العراق".

وأضاف في تغريدة له على موقع التدوين المصغر"تويتر" إن قاسم سليماني بمساندة مليشيات شيعية يشرف على العمليات العسكرية في كركوك.

ويرى الخبير الأمني مؤيد الجحيشي أن ملف تطورات كركوك ليس بيد الحكومة العراقية بل تسلمه مؤخرًا قاسم سليماني بمساندة من زعيم منظمة بدر هادي العامري الذي يقيم في قضاء طوز خورماتو منذ أيام.

وأضاف الجحيشي في تصريح سابق لـ(باسنيوز) أن القوات الإيرنية من المرجح أنها ستشارك في أي هجوم أو اقتحام لمحافظة كركوك.