اخبار العراق الان

محلل امني مقرب من حكومة بغداد : ماحدث بكركوك تم بالتنسيق بين بافل طالباني وقاسم سليماني

محلل امني مقرب من حكومة بغداد : ماحدث بكركوك تم بالتنسيق بين بافل طالباني وقاسم سليماني
محلل امني مقرب من حكومة بغداد : ماحدث بكركوك تم بالتنسيق بين بافل طالباني وقاسم سليماني

2017-10-16 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


قال المحلل الامني والسياسي هشام الهاشمي ، ان التطورات الاخيرة في مدينة كركوك حدثت نتيجة تنسيق بين بافل طالباني نجل زعيم الاتحاد الوطني الكوردستاني الراحل، وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني .
وقال الهاشمي وهو مقرب من مراكز القرار في الحكومة العراقية، على صفحته بموقع فيس بوك ، ان " كركوك تحت إدارة الحكومة الاتحادية ومركزها تحت ادارة مشتركة بدون اي مواجهات عسكرية وبضوء اخضر من امريكا".
واضاف ان "الحوار بين العامري وبافل طالباني وحكمة العبادي ومهنية يارالله وجنوده وحرص قاسم الأعرجي على امن الأهالي، صنعوا السلام في مدينة التآخي" وفق ما كتب .

وسئل عن دور قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني، اجاب الهاشمي، "نعم هو من نسق مع بافل".
 
 وكانت مليشيات الحشد الشعبي المدعومة من قبل إيران ، شنت بإيعاز من رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي ، نحو منتصف ليلة امس هجوماً على مدينة كركوك وضواحيها   .

وسبق لقوات إيرانية أن شاركت في المعارك التي خاضتها فصائل الحشد الشعبي في مدن الفلوجة والأنبار وكذلك الموصل لتقديم الدعم والإسناد والمشورة العسكرية ، فضلًا عن مشاركة قائد القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني ، محمد باكبور، في التخطيط والمشاركة لمعركة الفلوجة.

بدوره قال السفير الأمريكي الأسبق لدى العراق زلماي خليل زاد ، اليوم الاثنين، إن الكورد بحاجة الى مساعدة الولايات المتحدة الأمريكية في وجه الهجوم عليهم من قبل "ميليشيات موالية للحرس الثوري الايراني".

وكتب زاد  في تغريدة له على "تويتر" إن الميليشيات الموالية للحرس الثوري الإيراني بقيادة "الإرهابي" أبو مهدي المهندس بدأت بالهجوم على قوات البيشمركة في كركوك".

وأضاف زاد  أن "الكورد بحاجة إلى مساعدتنا ضد قوات الحرس الثوري الإيراني".