اخبار العراق الان

السعودية تشارك بـ60 شركة في معرض بغداد الدولي

السعودية تشارك بـ60 شركة في معرض بغداد الدولي
السعودية تشارك بـ60 شركة في معرض بغداد الدولي

2017-10-19 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2017-10-19 الساعة 13:35 (بتوقيت بغداد)

بغداد ـ موازين نيوز

تشارك هيئة تنمية الصادرات السعودية ضمن الجناح السعودي في معرض بغداد الدولي بدورته الـ44، بـ 60 شركة من مختلف القطاعات الصناعية والخدمية، بعد قطيعة دامت 28 سنة.

وقال أمين عام هيئة تنمية الصادرات السعودية صالح السلمي في بيان أطلعت /موازين نيوز/ عليه، إن "الهيئة ستشارك ضمن الجناح السعودي في معرض بغداد الدولي بدورته الـ44، خلال الفترة من 21 إلى 30 الشهر الجاري بـ 60 شركة من مختلف القطاعات الصناعية والخدمية".

وأضاف السلمي، أن "مشاركة الهيئة في معرض بغداد الدولي، تأتي انطلاقا من دورها في تشجيع المنتجات السعودية للوصول إلى الأسواق الدولية"، مبينا أن "الناتج المحلي الإجمالي لجمهورية العراق بلغ حوالي 643 مليار ريال في عام 2016، كان للقطاع الخدمي النصيب الأكبر منها بنسبة 57%، و 38% للقطاع الصناعي، أما الزراعي مانسبته 5%".

وأوضح، أن "أعلى القطاعات من حيث قيمة الواردات في العراق هي المنتجات الغذائية، حسب بيانات عام 2016، إذ بلغت قيمتها 21 مليار ريال، تليها المعدات الثقيلة والإلكترونيات بحوالي 20.3 مليار ريال، ومن ثم مواد البناء بأكثر من 15.8 مليار ريال سعودي، الأمر الذي يجعل العراق فرصة سوقية ووجهة تصدير جيدة للمنتجات السعودية".

وأكد السلمي، أن "التوجه للسوق العراقي كان نتيجة جلسات نقاش عقدتها الصادرات السعودية مع مجموعة من المصدرين لمناقشة أبرز التحديات التي تواجههم، وإيجاد الحلول الفعّالة للتغلب عليها، وبحث سبل تسهيل وصول المنتج السعودي إلى السوق العراقية".

وأشار إلى، أن "الهيئة تسعى جاهدة إلى توفير الأدوات والوسائل كافة التي تسهم في تذليل العقبات أمام المنتج الوطني للمنافسة دوليا، لتنمية الصادرات السعودية غير النفطية في السوق العراقية بشكل خاص والأسواق الدولية بشكل عام".انتهى29/أ43


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.