اخبار العراق الان

انطلاق فعاليات معرض بغداد الدولي بمشاركة 60 شركة سعودية

انطلاق فعاليات معرض بغداد الدولي بمشاركة 60 شركة سعودية
انطلاق فعاليات معرض بغداد الدولي بمشاركة 60 شركة سعودية

2017-10-21 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


مباشر: انطلقت اليوم السبت بالعاصمة العراقية بغداد، فعاليات الدورة الـ44 لمعرض بغداد الدولي، بمشاركة أكثر من 600 شركة تتبع 18 دولة عربية وأجنبية.

وقال وزير التجارة العراقي سلمان الجميلي، إن السعودية والإمارات تشاركان لأول مرة بثقل كبير من خلال شركات كبيرة جدا تطمح للدخول في السوق العراقية وعقد شراكات مع القطاع الخاص،

وفقا لـ(وكالة الأنباء العراقية).

واليوم، صرّح وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، أن حجم التبادل التجاري مع العراق بلغ 170 مليار ريال (45.3 مليار دولار)، وذلك خلال كلمة ألقاها أثناء افتتاح المعرض، الممتد حتى الـ30 من أكتوبر الجاري.

واتفق وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، مع نظيره السعودي، أثناء حفل الافتتاح، على التعاون في تنفيذ قرارات منظمة أوبك المتعلقة بخفض الإمدادات العالمية من النفط الخام، وفقا لـ(رويترز)

وقال أمين هيئة تنمية الصادرات السعودية صالح السلمي، إن الهيئة تشارك ضمن الجناح السعودي في المعرض بدورته الحالية، بـ 60 شركة من مختلف القطاعات الصناعية والخدمية، بعد قطيعة دامت 28 سنة.

وأكد السلمي، أن التوجه السعودي للسوق العراقي، نتيجة جلسات نقاش عقدتها الصادرات السعودية مع مجموعة من المصدرين لمناقشة أبرز التحديات التي تواجههم، وإيجاد حلول للتغلب عليها، وبحث تسهيل وصول المنتج السعودي إلى السوق العراقية.

وكان وزير التجارة السعودي "ماجد القصبي" زار العراق مؤخراً، وأثمرت زيارته اتفاقاً مع الجانب العراقي على ضرورة سعي الجانبين في الانفتاح بكافة المجالات الاقتصادية والاستثمارية وتنشيط التبادل التجاري بين البلدين

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت الدولتين إعادة افتتاح منفذ عرعر الحدودي الممتد بطول 430 كم جنوب غرب الرمادي، بشكل دائم، بهدف التبادل التجاري، بعد إغلاق دام 27 عاما.

ومنذ أيام، استقبل مطار بغداد الدولي، أول طائرة سعودية منذ 25 عاما من انقطاع الطيران، عقب الحرب العراقية على الكويت، في خطوة لإعادة تعميق العلاقات بين الجارتين.

وسابقا، ذكر المدير العام للشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية هاشم حاتم، أن فعاليات المعرض تنطلق، تحت شعار "حررنا أرضنا وبتعاونكم نبنيها"، على مساحة تفوق 1200 متر مربع.