اخبار العراق الان

وزير:العراق قد يضع لـ"توتال وشيفرون" شروطاً مختلفة لتطوير "مجنون النفطي"

وزير:العراق قد يضع لـ
وزير:العراق قد يضع لـ"توتال وشيفرون" شروطاً مختلفة لتطوير "مجنون النفطي"

2017-10-22 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


مباشر: قال وزير النفط العراقي، إن العراق قد يعرض على شركتي نفط توتال وشيفرون شروطاً مختلفة لتطوير حقل نفط مجنون غير الشروط التي عرضها من قبل على شركة رويال داتش شل.

وصرح جبار اللعيبي من قبل، بأن شركتي توتال الفرنسية وشيفرون الأمريكية من بين الشركات التي أبدت اهتماماً بتطوير حقل مجنون النفطي، بعد قرار شركة شل العالمية التخارج منه وتسليم أعماله إلى الحكومة العراقية، بسبب تغييرات غير مقبولة في الشروط المالية.

وأشار اللعيبي خلال مؤتمر صحفي عقب لقاءه مع نظيره السعودي خالد الفالح، أمس السبت، إلى أن العراق سيطور حقل مجنون النفطي بموارده الخاصة، لحين العثور على شريك أجنبي.

ويعد حقل "مجنون النفطي" بمحافظة البصرة جنوبي العراق، من أكبر الحقول النفطية بالعالم، وحصلت "شل العراقية" في 2009 على عقد تطوير شركة نفط الجنوب، التابع لها الحقل، بعد الضرر الذي لحق به جراء الحرب على العراق 2003.

وأشار اللعيبي في تصريحاته، إلى أن النفط العراقية تسعى للحصول على إيضاحات من شركة روسنفت النفطية الروسية، بشأن إبرامها لعقود مع حكومة إقليم كردستان العراق، لتطوير 5 مناطق إنتاج نفطي بالإقليم، باستثمارات 400 مليون دولار.

وذكر الوزير تأكيد الشركة الروسية أن هذه العقود مبدئية وليست معدة للتنفيذ.

وحذّرت الوزارة، الأسبوع الماضي، جميع الدول وشركات النفط العالمية من التعاقد أو الاتفاق مع حكومة كردستان دون الرجوع إليها أو إلى الحكومة الاتحادية.