اخبار العراق الان

واشنطن تعد بتقديم ستين مليون دولار لقوة الساحل الأفريقية

واشنطن تعد بتقديم ستين مليون دولار لقوة الساحل الأفريقية
واشنطن تعد بتقديم ستين مليون دولار لقوة الساحل الأفريقية

2017-10-30 00:00:00 - المصدر: ايلاف



واشنطن: اعلن وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في بيان ان الولايات المتحدة تعهدت الاثنين المساهمة بمبلغ يمكن ان يصل الى ستين مليون دولار الى قوة منطقة الساحل الافريقية لمكافحة الجهاديين.

وقال تيلرسون "انها معركة يجب ان نكسبها، وهذه الاموال ستلعب دورا اساسيا في انجاز هذه المهمة". ووصف دول الساحل الخمس (بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر) بـ"الشركاء الاقليميين".

وعبّرت واشنطن سابقًا عن دعمها لهذه القوة، وتنشر قوات وطائرات بدون طيار في المنطقة لمساندة عمليات ضد الجهاديين. وياتي هذا الدعم المالي نتيجة للضغوط الدبلوماسية الملحة لفرنسا، التي تسعى الى زيادة المساعدات لمجموعة دول الساحل الخمس، المنطقة غير المستقرة التي تنشط فيها باريس عسكريا من خلال عملية برخان.

ويعقد مجلس الامن الدولي الاثنين اجتماعا للبحث في وسائل تعزيز هذه القوة. وكان المسؤولون الاميركيون واضحين. فهم مستعدون لدعم مجموعة الساحل بشكل مباشر، لكنهم لا يريدون مشاركة الامم المتحدة فيها، او ان تتحمل مسؤولية تمويل القوة او دعمها لوجستيا.

لا يشكل بيان تيلرسون تغييرا في هذا الموقف، واكد ان وزير الخارجية الاميركي لن يتوجه الى نيويورك لينضم الى نظيره الفرنسي جان ايف لودريان في اجتماع الامم المتحدة. وقال "اشكر وزير الخارجية لودريان على دعوته وآمل ان تنتصر فرنسا وشركاؤنا الآخرون في هذه المعركة".