اخبار العراق الان

حكومة كوردستان تستلم مستحقاتها من بيع النفط عبر "جيهان التركي"

حكومة كوردستان تستلم مستحقاتها من بيع النفط عبر
حكومة كوردستان تستلم مستحقاتها من بيع النفط عبر "جيهان التركي"

2017-11-12 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


مباشر: استلمت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة كوردستان العراق جميع مستحقاتها المالية للنفط المباع عبر ميناء جيهان التركي، وفقا لـ(وكالة الأنباء العراقية).

وأوضح بيان الوزارة، أمس السبت، استلامها المستحقات مقدما منذ بدء تصدير النفط عبر جيهان التركي، إلا أنها تساءلت حول استعداد الحكومة المركزية ببغداد لدفع أموال الشركات المتعاقدة مع حكومة الاقليم لتركيا.

وقبل أسبوعين، قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، إن الوزارة طلبت من إقليم كردستان العراق تصدير كميات من نفط كركوك عبر الانبوب التي يمر بها الى ميناء جيهان التركي يكون بمسؤولية شركة سومو تسويقا واستلاما للايرادات، إلا انه لم تحصل الموافقة.

وأوضح اللعيبي، أن المعوق الرئيس لتصدير النفط من محافظة كركوك لميناء جيهان التركي، هو مطالبة تركيا للاقليم بتسديد مديونيته لها، البالغة 4 مليارات دولار، مشيرا إلى أن الحكومة المركزية لن تتحمل مديونية الإقليم، مؤكدا أن الحكومة غير معنية بها.

وبالأمس، أعلن اللعيبي الاتفاق مع إيران لتصدير نفط كركوك من المنافذ الجنوبية بمعدلات 30-60 ألف برميل يوميا قابلة للزيادة، عبر الشاحنات إلى النقطة الحدودية المشتركة.

ويقوم الجانب الإيراني بتسليم نفس الكميات والمواصفات عبر الحدود المشتركة في جنوب العراق، وذلك لحين الانتهاء من مد أنبوب نفطي لهذا الغرض.

ويعد خط أنابيب نفط كركوك جيهان هو الخط الرئيس لتصريف إنتاج حقول كركوك الغنية بالنفط، إلا أن العراق يخشى استيلاء سلطات اقليم كردستان على الإنتاج، فضلا عن تذبذب عمليات إنتاج الخط من حين لآخر.

والشهر الماضي، أوصى اللعيبي، بوضع خطة عاجلة لإصلاح وتأهيل خط أنابيب النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي، مرورا بمحافظتي صلاح الدين ونينوى، ليمر خارج أراضي كردستان العراق.

وحذرت العراق، الشركات الأجنبية من التعاقد مع حكومة الاقليم، خاصة فيما يتعلق بالملف النفطي والغاز، دون الرجوع إلى الحكومة الاتحادية أو وزارة النفط.

وصرّح مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية مظهر صالح، الأسبوع الماضي، أن الدولة اشترطت تسليم الاقليم إيراداته لخزينة الدولة مقابل حصوله على حصته من مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للعراق 2018

وأكد رئيس وزراء الإقليم نيجيرفان بارزاني، خلال مؤتمر صحفي، استعداد حكومة أربيل تسليم ملف العائدات النفطية إلى الحكومة المركزية ببغداد بشرط دفع الأخيرة لحصة 17% من الموازنة العامة للإقليم.