اخبار العراق الان

شروط جديدة لبغداد تعرقل اقلاع طائرة نجيرفان بارزاني اليها

شروط جديدة لبغداد تعرقل اقلاع طائرة نجيرفان بارزاني اليها
شروط جديدة لبغداد تعرقل اقلاع طائرة نجيرفان بارزاني اليها

2017-11-13 00:00:00 - المصدر: كتابات


ينما تنتظر طائرة رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني الضوء الاخضر من بغداد للاقلاع اليها، فان الحكومة الاتحادية وضعت شروطا جديدة لاستقبال الاخير، وفقا لمصدر حكومي نقلت عنه صحيفة “الأخبار” اللبنانية، حديثا عن “مفاجأة من العيار الثقيل” ستحدث خلال اليومين المقبلين. هذه الشروط جاءت على رأسها ضرورة ان يقدم بارزاني ضمانات لبغداد تتعلق بوحدة العراق وسيادته، بالاضافة الى ان يحظى الوفد الذي سيترأسه بمقبولية من جميع الأطراف الكردية. وبحسب المصدر فان العبادي يرفض استدراج قضية الحوار مع أربيل وتحويلها إلى صفقة سياسية، سواء أكان ذلك بضغط وتدخل خارجي أم داخلي، في إشارة ضمنية إلى طلب البارزاني ونائبه قوباد طالباني من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، التوسط.

بارزاني وقبيل تهيئة اوراقه للتوجه لبغداد، أبلغ بعض الكتل السياسية الكردية بأن ملفات كركوك والمناطق المتنازع عليها ورواتب البيشمركة والموظفين الأكراد، فضلاً عن الموازنة التي أخذت موقعاً متقدماً في الأزمة، خلال الأيام الماضية، ستكون في صدارة الملفات التي سيبحثها مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية. وفي هذه الاثناء، تحدث المصدر الحكومي حول مصير المفاوضات العسكرية والسياسية بين بغداد وأربيل، بأن نصراً ومفاجأة من العيار الثقيل سيحدثان خلال اليومين المقبلين، واصفا ذلك بالايجابي لبغداد.

نجيرفان يدعو بغداد للحوار وينتقد حصة الاقليم بموازنة 2018.

قال رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ، اليوم الاثنين ، انهم ابلغوا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بملاحظاتهم حول مسودة قانون الميزانية الفيدرالية لعام 2018 ، مجدداً دعوة الحكومة الاتحادية لاجراء محادثات بخصوص المشاكل القائمة بين اربيل وبغداد وحلها وفق الدستور العراقي ، موضحاً لم نتلقى رداً من بغداد حتى الآن.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي ،بأربيل ان مسودة قانون الميزانية الفيدرالية لعام 2018 هي الاسوأ ، ووفقاً للتعريفات والمصطلحات المستخدمة فيها في الاشارة الى اقليم كوردستان فإن الحكومة العراقية تريد الغاء الكيان السياسي للاقليم.منوهاً الى تخفيض نسبة مستحقات كوردستان من الموازنة الاتحادية من 17% الى 12% .

واوضح بالقول ان النسبة المخصصة لاقليم كوردستان في الميزانية الفيدرالية لاتكفي لرواتب محافظة واحدة بالاقليم، منوهاً الى ان بغداد تتعامل بازدواجية في موضوع الرواتب فهي من جهة تريد ان تقول للناس بانها مستغدة لدفع رواتب الاقليم ومن جهة اخرى تخفض حصة اقليم كوردستان من الميزانية.

كما اشار نيجيرفان بارزاني ، الى انه لم يتم حتى الان تحديد موعد لزيارة وفد اقليم كوردستان الى بغداد ، مؤكداً بالقول ” رغبتنا في اقليم كوردستان هي اجراء محادثات جدية لحل المشاكل القائمة بيننا وفق الدستور".

كما شكر رئيس حكومة اقليم كوردستان ، تركيا لارسال مساعدات الى المنكوبين جراء الزلزال الذي ضرب مدن اقليم كوردستان مساء امس، قائلاً الحكومة والسلطات التركية اتصلوا بنا مباشرة وارسلوا مساعدات الى المنكوبين جراء الزلزال .

وحول العلاقات مع تركيا ، قال نيجيرفان بارزاني ،انه مستعد لزيارة تركيا “اذا سنحت الفرصة ” لتحسين العلاقات بين اربيل وانقرة.

وقد قدم تعازيه لذوي ضحايا زلزال امس ،وتمنى الشفاء العاجل للجرحى ، لافتاً الى انهم شكلوا لجنة مختصة للتعامل مع الكارثة ” سنفعل كل ما بالامكان لمساعدة النكوبين والمتضررين” قال بارزاني .

كما اشار ، الى ان شركة روسنفت ساعدت في حل الاشكال القائم بين حكومة الاقليم وشركة داناغاز .

وحول اجراءات المحكمة الاتحادية العليا في العراق حول الاستفتاء ، قال بارزاني لقد بحثنا هذه المسألة بدقة وقريباً ستصدر حكومة الاقليم بيانا رسمياً بهذا الصدد .

كما اشار بارزاني الى ان هناك جهود حالياً لتجديد اتفاق سابق بين حكومة اقليم كوردستان ووزارة الدفاع الامريكية لتقديم مساعدات لقوات البيشمركة لمحاربة الارهاب في العراق وكوردستان .

وبالنسبة للمعابر الحدودية بين اقليم كوردستان وايران ، قال ان المعبر الوحيد بين الجانبين حالياً هو معبر باشماخ، لافتاً الى انه ونتيجة الاتصالات بينه وبين ايران فإن الاخيرة لامانع لديها مبدئياً لفتح بقية المعابر الحدودية مع كوردستان وننتظر فتحها قريباً لان فيه مصلحة للطرفين .

وحول جهود الخارجية الامريكية للوساطة بين بغداد واربيل لبدء الحوار والمفاوضات حول المشاكل بينهما ، انتقد رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني موقف الولايات المتحدة الامريكية في عدم مراعاة التوازن بين أربيل وبغداد .

وقال بارزاني ، ان الولايات المتحدة الامريكية تقول انها تريد إقليم كوردستان قويا ، لكن ماتفعلها الآن لاتعكس هذا التوجه ، ونحن نتصور إنها وللاسف تنحاز الى بغداد اكثر عوضاً عن حفظ التوازن بينهما .

وأضاف “نحن نريد من أمريكا ان تحفظ التوازن بيننا وان تمد يد المساعدة الى أربيل، وبغداد من اجل حل المشاكل في اطار الدستور“.