اخبار العراق الان

نائب عن دولة القانون: بغداد ستعتذر عن استقبال محمد بن سلمان

نائب عن دولة القانون: بغداد ستعتذر عن استقبال محمد بن سلمان
نائب عن دولة القانون: بغداد ستعتذر عن استقبال محمد بن سلمان

2017-11-14 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


ذكر النائب عن كتلة دولة القانون، جاسم محمد جعفر، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي، سيعتذر عن استقبال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في زيارته المقررة خلال شهر تشرين الثاني الحالي.

وقال جعفر في تصريح له، امس (13 تشرين الثاني 2017)، بحسب ما نقل عنه موقع "عربي 21"، إن "العبادي كان قد وجه دعوة إلى ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، خلال زيارته الأخيرة إلى السعودية الشهر الماضي، حيث تم الاتفاق على أن تكون الزيارة في بداية الشهر الحالي تشرين الثاني".

وأضاف أن "الأحداث الأخيرة في السعودية والمنطقة، وقضية لبنان واستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، كلها عقدت الأمور، فأصبح من الصعب على العراق أن يستقبل شخصا قد يسبب ضررا له في المستقبل جراء المشكلة بين السعودية وإيران"، بحسب تعبيره.

وتابع القيادي في حزب الدعوة، أن "العراق يريد أن يبقى مستقلا وليس طرفا مكان طرف آخر، فقد أصبح من الطبيعي أن وقت الزيارة غير مناسب حاليا، إلا بعد رؤية نتائج ما يحدث في المنطقة"، مؤكدا أن "التأجيل حتما سيكون من الجانب العراقي، لأن العراق لا يستطيع استقبال شخص يريد التصعيد مع إيران وحزب الله وأطراف حتى في داخل العراق".

وأوضح جعفر، أن "ابن سلمان يريد زيادة محاوره بين الدول وأن يفتح علاقات أقوى، حتى تساعده في الموضوع المستقبلي، والمؤشرات السياسية تشير إلى أن الوضع معقد في المنطقة، ولدى السعودية استراتيجية تصعيدية بالمنطقة مع إيران وحزب الله".

يذكر أن العلاقات العراقية السعودية، شهدت في الآونة الأخيرة حراكا رسميا، وذلك بعد زيارة وزير الخارجية السعودي، عادل جبير إلى بغداد، ثم أتبعها رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بزيارتين إلى السعودية التقى خلالهما بالملك سلمان.