السبت 18 تشرين الثاني 2017 م (29 صفر 1439 هـ)



رابطة المصارف الخاصة العراقية: مشروع توطين الرواتب بداية لترسيخ مفهوم الشمول المالي

2017/11/15 | 16:56

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

كشفت رابطة المصارف الخاصة العراقية، الأربعاء، أن مشروع توطين رواتب موظفي العراق هو بداية لترسيخ مفهوم الشمول المالي، معتبرة عملية توطين الرواتب قرارا جريئا من الحكومة.

وذكر رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، وديع الحنظل في كلمته بالمعرض المصرفي لتوطين الرواتب، وحضرته "الاقتصاد نيوز"، إن "هذا الكرنفال الكبير نعده انطلاقة نحو قطاع مصرفي رصين وترسيخ لمفهوم الشمول المالي للوصول بالخدمات المصرفية لجميع قطاعات الشعب العراقي وعلى رأسهم الموظفين الحكوميين للمساهمة في خدمة المواطن وتسهيل عملياته المالية وصولا الى اقتصاد رقمي فعال ومنتج".

واوضح ان "القرار الجريء من قبل مجلس الوزراء بتوطين رواتب موظفي الدولة في المصارف المؤهلة عن طريق فتح حسابات مصرفية واستخدام بطاقات دائنة والذي جاء برعاية البنك المركزي العراقي ودعمه من خلال رؤيا حصيفه هو حجر الاساس لبناء العلاقة المستدامة بين المواطن والمصارف حيث سيتيح هذا القرار لشريحه كبيره الاستفادة من الخدمات المصرفية الحديثة وتحويل للفكر السائد بالاعتماد على الاكتناز المصرفي لسد العجز في التمويل من خلال وحدات الفائض".

ونوه إلى أنه "يعلم الجميع أن الاقتصاد العراقي يعاني من احادية مصدر الايراد بشكل كبير حيث تشكل الايرادات النفطية ما نسبته تقريبا ٨٥٪‏ من مجمل الايرادات بينما تشكل جميع الايرادات الاخرى ١٥٪‏ فقط مما يستدعي وفقه اصلاحية لزيادة الايرادات غير النفطية التي يهدر كثير منها بسبب التحصيل اليدوي الذي يجب ان يتحول الى تحصيل الكتروني يساهم به المصارف من خلال اصدارها لأدوات الدفع الالكتروني وشركات التحصيل من خلال قبولها لهذه الادوات بدلا عن النقد".

واوضح أن "مشروع توطين الرواتب بداية لنشر ادوات الدفع الالكترونية وبالتالي إمكانية التحصيل الالكتروني لإيرادات الدولة".

وبين أن "هناك امور يوفرها هذا التحول الى النقد الالكتروني واهمها احكام الرقابة الشاملة والقضاء على الكثير من افات المجتمع كالسرقة وغسل الاموال وتمويل الارهاب اضافه الى الاهمية البالغة من معالجة التضخم".

ولفت إلى "رابطة المصارف الخاصة ملتزمة بتطبيق خطه الحكومة والبنك المركزي للتحول الى التعامل الالكتروني وان نوفر الادوات اللازمة".











اخبار متفاعلة


l,s,um hguvhr

آخر الاخبار

⋙ أول تعليق من واشنطن على استخدام موسكو "الفيتو" بشأن سوريا

⋙ قتلى بينهم أطفال في غارات على الغوطة الشرقية بدمشق

⋙ روسيا تستخدم "الفيتو" ضد مشروع قرار ياباني بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا

⋙ #أحمد صبحى منصور - القاموس القرآنى ( صدق ): ( 3 ) فى التعامل

⋙ غوارديولا: لا يوجد شيء يدعو للقلق بشأن أغويرو

بالفيديو والصور

⋙ بالفيديو .. النوارس تتفادى غارة جوية في كربلاء

⋙ بالفيديو.. ناطق العمليات المشتركة يوضح موقف غرب الانبار

⋙ بالصور.. ريتا أورا بـ”روب الحمام والمنشفة” في حفل ايمي


الأكثر شيوعا

كركوك كردستان
العراق داعش
بغداد اربيل
العطلة لبنان
الحشد راوة