اخبار العراق الان

اقتصادي لـ/موازين نيوز/: العراق يخسر 40 مليار دولار سنوياً لهدر الطاقة الكهربائية

اقتصادي لـ/موازين نيوز/: العراق يخسر 40 مليار دولار سنوياً لهدر الطاقة الكهربائية
اقتصادي لـ/موازين نيوز/: العراق يخسر 40 مليار دولار سنوياً لهدر الطاقة الكهربائية

2017-11-16 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2017-11-16 الساعة 15:36 (بتوقيت بغداد)

خاص – موازين نيوز

كشف الخبير الاقتصادي العراقي، المختص بإدارة مؤسسات الدولة في الازمات من جامعة هافارد، علي جبار الفريجي، الخميس، عن خسارة العراق ما يعادل 40 مليار دولار سنوياً نتيجة هدر الطاقة الكهربائية، فيما دعا إلى توسيع دور القطاع الخاص.

وقال الفريجي، لـ/موازين نيوز/، إن "العراق يخسر من إقتصاده ما يعادل 40 مليار دولار نتيجة ضياع الطاقة وخطط انتاج الكهرباء"، داعياً إلى "الجوء لتوسيع دور القطاع الخاص بعيداً عن الخلافات الحكومة والسياسية وتنظيم النظام الاستثماري في هذا القطاع والذي يضمن التنافس البعيد عن الإضرار بالمستهلك والبيئة".

وبين، ان "أحدى العقبات اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ أﻣﺎم ﺗﻄﻮر اﻟﻌﺮاق، هي ﻧﻘﺺ الاﻣﺪادات اﻟﻤﻮﺛﻮﻗﺔ ﻟﻠﻜﻬﺮﺑﺎء، حيث ﺗﻨﺘﺞ ﻣﺤﻄﺎت ﺗﻮﻟﻴﺪ اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ كهرباء أكثر ﻣﻦ أي وﻗﺖ ﻣﻀﻰ وﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺰال اﻟﻌﺮض ﻏﻴﺮ كافٍ ﻟﺘﻠﺒﻴﺔ اﻟﻄﻠﺐ"، لافتاً إلى أن "اﻧﻘﻄﺎع اﻟﻜﻬﺮﺑﺎء يشكل ﺟﺰءاً ﻻ ﻳﺘﺠﺰأ ﻣﻦ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻴﻮﻣﻴﺔ مما يزيد إنتشار اﺳﺘﺨﺪام ﻣﻮﻟﺪات الكهربائية التي تعمل بالديزل". 

وأوضح، أن "ﺑﻨﺎء ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ كهربائية حديثة ذات ﻗﺪرة ﺗﻮﻟﻴﺪﻳﺔ كافية وتتمتع بإمداد وافٍ من الوقود تعتبر أولوية عاجلة"، مشدداً على أن "اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻟﻠﺘﻮﻟﻴﺪ واﻟﺘﻮزﻳﻊ والنقل، بحاجة الى إﻋﺎدة تأهيل وتحديث وكذلك التوسع السريع للحاق بركب تنامي الطلب على الطاقة".

وأكد الفريجي، على "ضرورة توسيع دور القطاع الخاص في مجال الطاقة، خصوصا التوجه لإستثمار أمثل للثروة الطبيعية التي يمتلكها البلد وهي الغاز الطبيعي، لرفع مستوى الاعتماد على وقود الغاز في محطات التوليد من 47% الى أكثر من 80 %"، مبيناً أن "ذلك سيوفر للعراق أكثر من 40 %، من معدلات الصرف (النقد) على الوقود لتشغيل محطات الطاقة التي تستهلك معدلات 29 % حرارية – 8% ديزل".

يذكر ان لجنة الطاقة الوزارية، ناقشت أمس الأربعاء (15/تشرين الثاني/2017)، خلال اجتماع لها برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، إحالة المناطق المتبقية لشراكة القطاع الخاص لتوفير الطاقة الكهربائية، وعقود الخدمة والجباية لقطاع توزيع الكهرباء وما تحقق منها، والأسباب اللازمة لتذليل المعوقات في احالة المناطق المتبقية للشراكة مع القطاع الخاص لتوفير الطاقة الكهربائية للمواطنين بشكل مستمر، والسبل الكفيلة بعدم هدر الطاقة.انتهى29/6ن


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.