اخبار العراق الان

إطلاق 20 صقراً نادراً في جنوب العراق

إطلاق 20 صقراً نادراً في جنوب العراق
إطلاق 20 صقراً نادراً في جنوب العراق

2017-11-17 00:00:00 - المصدر: كل العراق


[أين- بغداد]
أطلق فريق فني تابع لوزارة الصحة والبيئة، اليوم الجمعة، 20 صقرا من النوع النادر إلى البيئة الطبيعية في العراق، وذلك التزاما بمعايير اتفاقية [سايتس] لحماية الحياة الفطرية والأصناف النادرة.

وقالت وزيرة الصحة والبيئة، عديلة حمود، في بيان لها، اليوم، إنه "تم تشكيل لجنة مختصة من الدائرة الفنية لمتابعة وإطلاق الصقور إلى البرية وبالتعاون مع الشرطة البيئية المنطقة الجنوبية"، مضيفة أنه وفي إطار التعاون الإقليمي المشترك لدول الجوار وضمن إطار اتفاقية سايتس للتنوع الأحيائي فقد أعادت دولة الكويت للعراق هذه الصقور إلى الوزارة متمثلاً بدائرة وحماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية حيث تم نقلها وإيوائها في متحف الطبيعة بالبصرة وإعادة تأهيلها لمدة 10 أيام ومن ثم إطلاقها في البر الجنوبي".
وبينت أن "الوزارة خاطبت في وقت سابق مدير السلطة الإدارية لاتفاقية [سايتس] في دولة الكويت من أجل التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية لتسهيل إجراءات الاستلام والتسليم لهذه الصقور بعد إحباط محاولة تهريبها"، مشيرة إلى أن "الحكومة العراقية تثني على دولة الكويت في تعاونها بتنفيذ اتفاقية سايتس وإعادة الصقور من أجل حمايتها من خطر الانقراض".
ويعد العراق والكويت من ضمن الدول الموقعة على اتفاقية [سايتس] التي تمنع الاتجار بالكائنات الفطرية بالطرق غير المشروعة وتسليمها إلى الدولة الآتية منها.