اخبار العراق الان

مختص يصف قانون التأمينات الاجتماعية بـ" المتعجل "

مختص يصف قانون التأمينات الاجتماعية بـ
مختص يصف قانون التأمينات الاجتماعية بـ" المتعجل "

2017-11-18 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2017-11-18 الساعة 11:36 (بتوقيت بغداد)

خاص – موازين نيوز

وصف المختص في الشأن الاقتصادي ضرغام محمد علي، السبت، قانون التأمينات الاجتماعية بـ"المتعجل" ،فيما دعا الى عدم شمول متقاعدي موظفي الدولة بهذا القانون.

وقال علي في حديث لـ /موازين نيوز/، ان "قانون التأمينات  يضمن اغراء لشرائح اخرى من خلال شمول العاملين في القطاع الخاص بالتقاعد بهدف التغطية على الهدف الاساس للقانون ازاء المشكلة الكبيرة التي تواجه الدولة والمتمثلة بافلاس صندوق تقاعد الموظفين بسبب السياسات الخاطئة للحكومات العراقية والبرلمان بشمول شرائح لم تساهم في تمويل الصندوق بريعه مثل السجناء السياسيين ومعتقلي رفحاء السابقين وبمبالغ ضخمة في حين كان يجب ان تفرز لهم موازنة خاصة وان يكون قانون تعويضهم منفصل عن مؤسسة تقاعد موظفي الدولة".

واستدرك بالقول، ان "القانون اذا ما اريد له ان يكون مقبولا فعليه ان لا يشمل متقاعدي موظفي الدولة الذين لهم قانونهم وصندوق تقاعدهم الممول من رواتبهم، وان على الدولة ان تموله من الموازنة لسد العجز الكبير الحاصل فيه كونها المسؤولة عن افلاسه بسبب سوء التخطيط وتجاهل تحذيرات المختصين من افلاسه القريب".

واشار ان "القانون بصيغته الحالية يحط من قيمة الوظيفة الحكومية ويضيع حقوق ملايين الموظفين في حقهم بالتقاعد ويتجاوز على قانونهم بدون وجود مسوغات قانونية".

يذكر ان مجلس الوزراء صوت على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية، موضحاً ليضمن لكل العاملين في القطاع الخاص راتبا تقاعديا مناظرا للرواتب التقاعدية لموظفي الدولة، بالاضافة إلى ضمان حقوق عوائل "الشهداء" بما يؤمن مصدرا مناسبا لمعيشتهم.انتهى29/ص


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.