الخميس 19 تموز 2018 م (6 ذو القعدة 1439 هـ)
English | كوردى



العراق يستورد 1.2 مليار متر مكعب من الغاز الإيراني في 5أشهر

2017/11/18 | 16:40

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

استورد العراق 1.2 مليار متر مكعب من الغاز الإيراني من محطة نفط شهر للعاصمة بغداد منذ ال20 من حزيران الماضي وحتى الآن، ليصبح العراق ثاني أكبر مستورد للغاز الإيراني بعد تركيا، وفقا لـ(وكالة الأنباء الإيرانية).

وأعلن المدير التنفيذي لشركة نقل الغاز الايرانية سعيد توكلي، اليوم السبت، أن المتوسط التصديري المحدد للعراق يترواح بين 7 الى 25 مليون مترمكعب يوميا.

وأوضح توكلي، استعداد الشركة الإيرانية، لبدء تمرير الغاز الإيراني إلى محافظة البصرة، لافتا إلى إتمام تجهيز محطة "شلمجة جنوب غربي إيران" لهذا الشأن، معلنا إمتلاء أنبوب غاز (أهواز-شلمجة) فعليا بالغاز، في انتظار إعلان الجانب العراقي استعداده لبدء استلام الشحنات.

وأكد توكلي، أن عمليات تصدير الغاز الإيراني للبصرة، سيبلغ مستوى 25 مليون متر مكعب يوميا على غرار العاصمة العراقية بغداد.

ويستورد العراق سنويا نحو 14 مليون متر مكعب من الغاز الإيراني يوميا، فيما تستورد تركيا يوميا نحو 30 مليون متر مكعب من الغاز.

وأوضحت الاتفاقيات الموقعة بين بغداد وطهران عام 2014، تصدير 40 مليون متر مكعب من الغاز للعراق، مع بيان مد أنبوب للغاز في كلتا الدولتين بشكل متزامن، وفقا للخطة الموضوعة.

وفي تشرين الاول الماضي، أعلن وزير النفط العراقي، أن معدلات تصدير الغاز المسال خلال الربع الثالث من العام 2017، فاقت 125.2 مليون طن متري، ونحو 255.11 مليون متر مكعب من مكثفات الغاز

وقال مساعد وزير النفط الإيراني، إن بلاده تقوم بتصدير 12 مليون متر مكعب من الغاز يومياً للعاصمة العراقية بغداد، متوقعا تصدير الغاز الإيراني إلى محافظة البصرة نهاية 2017.

وتربط الدولتين علاقات تجارية واقتصادية وطيدة، حيث ارتفعت الواردات السلعية العراقية من إيران خلال السبعة أشهر الممتدة من 21 مارس حتى 22 أكتوير 2017 ،بنسبة 12% على أساس سنوي، بقيمة 4 مليارات دولار (4.76 تريليون دينار عراقي).

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (العراق يستورد 1.2 مليار متر مكعب من الغاز الإيراني في 5أشهر) نشر أولاً على موقع (الاقتصاد نيوز) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (العراق يستورد 1.2 مليار متر مكعب من الغاز الإيراني في 5أشهر) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (الاقتصاد نيوز).











اخبار متفاعلة



آخر الاخبار

⋙ اصابة عنصر امني بجروح بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

⋙ دخول 10 حافلات الى القنيطرة لنقل الارهابيين الى الشمال السوري

⋙ الصليب الأحمر يحذر من تدهور أوضاع المهاجرين العالقين في البوسنة

⋙ الاقتصاد ليس عسكرة.. خسائر العراق تصل 500 مليون دولار بسبب قطع الانترنت (تقرير)

⋙ صندوق النقد يحذر: مخاطر جدية تهدد نمو منطقة اليورو قد تؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد

بالفيديو والصور

⋙ فيديو| الطيبي: قانون «القومية» يرسخ التمييز العنصري ضد الفلسطينيين

⋙ فيديو| عائلتان مقدسيتان تهدمان منزليهما في حي بيت حنينا شمالي القدس المحتلة

⋙ بالصور... رونالدو يفاجئ سكان المدينة المحرمة


الأكثر شيوعا