اخبار العراق الان

"أرقام الأسبوع".. أبرز 6 تغيرات بالأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي

"أرقام الأسبوع".. أبرز 6 تغيرات بالأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي

2017-11-18 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


من - سالي إسماعيل:

مباشر: تغيرات ملحوظة شهدتها الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي، بعضها كان خسائر حادة فيما يشير البعض الآخر إلى مكاسب قياسية.

وشهدت الـ7 أيام الماضية أحداثاً متابينة بداية من تراجع إنتاج النفط بين دول أوبك في إشارة جيدة نحو الالتزام باتفاق تقليص الإنتاج، ومروراً بمبيعات بمليارات الدولارات في "يوم العزاب"، بالإضافة إلى مستويات قياسية سجلتها عملة "البيتكوين" الافتراضية.

وترصد "مباشر" أكثر 6 أرقام في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي.

151 ألف برميل.. هبط إنتاج "أوبك" من النفط خلال أكتوبر الماضي بمقدار 150.9 ألف برميل يومياً ليصل إلى 32.59 مليون برميل يومياً، بقيادة العراق ثم نيجيريا وفنزويلا، في حين لم تلتزم السعودية باتفاق المنظمة ليصعد إنتاجها إلى مستوى 10 ملايين برميل يومياً.

وسجل سوق النفط هبوطاً ملحوظاً خلال الفترة الماضية، لينهي تعاملات الأسبوع بخسائر تقدر بـ0.3% للمرة الأولى في 6 أسابيع، بفعل تضارب في النظرة المستقبلية بشأن المعروض من الخام والطلب على النفط عالمياً، ووسط ترقب لنتائج اجتماع "أوبك" في 30 نوفمبر الجاري بشأن تمديد اتفاق خفض الإنتاج لـ1.8 برميل يومياً حتى نهاية 2018 بدلاً من نهاية مارس المقبل.

6900 عامل.. أعلنت شركة "سيمنز" العاملة في مجال الكهرباء، والتي بلغت أرباحها نحو 1.29 مليار يورو خلال الربع الثالث من العام الجاري، عن اعتزامها تنفيذ خطة لتسريح نحو 6900 عامل حول العالم من الصناعات المتضررة على مدى عدة نصفهم نصفهم في ألمانيا في خطوة تعني استجابة الشركة للتغيرات الواسعة في قطاعي الطاقة والسلع الأساسية.

وعلى مدار جلسات الأسبوع الماضي، سجل سهم الشركة الألمانية "سيمنز" خسائر تقدر بنحو 2% لينهي السهم تعاملات الأسبوع الماضي عند مستوى 115.02 يورو، وهو أدنى مستوى في 3 أسابيع.

280 تريليون دولار.. تسارع نمو ثروات الأفراد حول العالم بنحو 6.4% خلال عام لتصل إلى 280 تريليون دولار مسجلة أسرع وتيرة نمو في 5 سنوات، بدعم تغييرات إيجابية في أسعار الأصول ومعدلات سعر الصرف.

وبحسب تقرير "كريدي سويس" فإن 1% من أثرياء العالم يملكون أكثر من 50% من الثروات العالمية، في إشارة على عدم المساواة في توزيع الثروات.

25 مليار دولار.. صرحت شركة "علي بابا" العاملة في مجال التجارة الإلكترونية بأن إجمالي حجم مبيعاتها بلغ (25.3 مليار دولار) في يوم العزاب، وهو يوم يُعقد في الصين كل عام كأكبر حدث تسوقي، بعد أن أعلنت الشركة في وقت سابق عن نتائج أعمال فصلية تتجاوز التوقعات على مستوى الإيرادات والأرباح.

في حين أن سهم الشركة الصينية "علي بابا" سجل خسائر تقدر بنسبة 0.7% خلال جلسات الأسبوع الماضي، ليغلق التداولات متراجعاً إلى مستوى 185.1 دولار.

8000 دولار.. رغم أن "البيتكوين" شهدت تقلبات حادة على مدار الـ7 أيام ماضية تارة بالصعود وتارة بالهبوط لكنها لا تزال قرب أعلى مستوى في تاريخها على الإطلاق، لتقفز إلى مستوى 8004.6 دولار خلال تداولات الجمعة الماضية، مسجلة مكاسب بأكثر من 43.3%  مقارنة مع أدنى مستوى بالأسبوع نفسه عند 5584.5 دولار بقيمة سوقية.

وبدأت العملة الإلكترونية تعاملات الأسبوع بتسجيل خسائر ملحوظة لتهبط قيمتها السوقية إلى 93.1 مليار دولار ثم بدأت تتعافى لتصل قيمتها السوقية إلى 133.5 مليار دولار يوم الجمعة الماضية متجاهلة انتقادات حادة تصفها من جديد بأنها فقاعة وآخرون يرون أنها تمثل تعريف المضاربة كما رفضت أكبر شركة لإدارة الثروات الاستثمار في "البيتكوين".

مليون دولار.. قام الرئيس التنفيذي الجديد لـ"جنرال إليكتريك" بشراء 60 ألف من أسهم الشركة بسعر 18.27 دولار بقيمة إجمالية تبلغ 1.096 مليون دولار، بالتزامن مع الهبوط القوي في سعر السهم خلال الأسبوع الماضي حيث سجل تسجيل أسوأ أداء يومي في 8 سنوات ونصف بنهاية تعاملات الإثنين الماضي.

وخسر سهم "جنرال إليكتريك" أكثر من 11.1% خلال جلسات الأسبوع الماضي بعد تقارير سلبية بشأن توزيعات الأرباح خلال العام المقبل، سبقها إعلان تراجع في أرباح الربع الثالث بنحو 9%.

وفي حين صرح المستثمر الأمريكي "جيم كرامر" بأن قيامه بشراء أسهم في "جنرال إليكتريك" أحد أكبر أخطاء حياته المهنية، عبر رئيس الشركة الأمريكية العاملة في مجال الصناعة بأنه غير مندهش من خسائر السهم.