اخبار العراق الان

الاتحادية تؤكد انها تنظر غدا في اربع دعاوى طعن بالاستفتاء

الاتحادية تؤكد انها تنظر غدا في اربع دعاوى طعن بالاستفتاء
الاتحادية تؤكد انها تنظر غدا في اربع دعاوى طعن بالاستفتاء

2017-11-19 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


اعلنت المحكمة الاتحادية العليا، انها تنظر غدا الاثنين، في اربع دعاوى طعن بشأن عدم دستورية استفتاء اقليم كردستان.

وقال المتحدث الرسمي إياس الساموك، في بيان له اليوم (19 تشرين الثاني 2017)، اطلع موقع NRT عربية عليه، إن "المحكمة الاتحادية العليا تعقد غداً جلسة للنظر في عدد من القضايا الدستورية المدرجة على جدول اعمالها".

واضاف، أن "جدول اعمال الجلسة سيتضمن النظر في اربع دعاوى للطعن بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم 25/ 9/ 2017، في اقليم كوردستان وبقية المناطق التي شملها، وذلك بعدما جرى تبليغ الاطراف كافة بالموعد المحدد لنظر هذه الدعاوى وفق القانون".

وأوضح الساموك، أن "المحكمة سوف تنظر في دعوى طلب الحكم بعدم دستورية نظام المراسم رقم (4) لسنة 2016، ودعوى عدم دستورية قرار مجلس النواب القاضي بالغاء عضوية المدعي محمد ماشي الطائي، ودعوى بطلب الحكم بعدم دستورية اضافة نص في قانون اعفاء الشركات الاجنبية والمقاولين الثانويين الاجانب في عقود جولات التراخيص من الرسوم".

وكان اقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها شهدت في 25 ايلول 2017، استفتاءا على استقلال الاقليم عن العراق، صوت فيه 92% لصالح الاستقلال، ما اثار حفيظة بغداد وكذلك انقرة وطهران، وتسبب بازمة داخل البلاد، حيث رفضته الحكومة المركزية وطالبت اربيل بالغائها، ودخلت بعدها القوات الاتحادية في 16 تشرين الاول الماضي الى كركوك والمناطق المتنازع عليها.

ك.ف