اخبار العراق الان

الإقليم يدعو المجتمع الدولي لحث بغداد على رفع الحظر الجوي عنه

الإقليم يدعو المجتمع الدولي لحث بغداد على رفع الحظر الجوي عنه
الإقليم يدعو المجتمع الدولي لحث بغداد على رفع الحظر الجوي عنه

2017-11-20 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


{بغداد: الفرات نيوز} دعت حكومة اقليم كردستان، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي إلى التدخل من اجل حث سلطات بغداد على رفع الحظر المفروض على الرحلات الجوية الدولية من والى الاقليم دون شروط.

وقالت الحكومة في بيان إن السياسات التقييدية التي اعتمدتها بغداد ضد أربيل تشكل انتهاكا لالتزامات العراق ومسؤولياته بموجب القانون الدولي والإنساني مشددة على ان واجب العراق كدولة من المفروض ان يحترم ويحمي مواطنيه بمن فيهم النازحون.
واشار البيان الى ان "تخفيض ميزانية الاقليم في مسودة مشروع الموازنة الاتحادية لسنة 2018 دون إشراك حكومة اقليم كردستان العراق وإغلاق مجاله الجوي والقيود المفروضة على السفر هي من بين اجراءات العقاب الجماعي ضد المواطنين العراقيين".
واوضح ان "هذه الإجراءات ستمنع وصول الإمدادات الضرورية والمساعدات المتخصصة والرعاية التي تقدمها وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية وغيرها إلى أكثر من 5.1 مليون نازح من مختلف الديانات لجؤوا إلى الإقليم مشددة في الوقت ذاته على اهمية وجود الكوادر المختصة في تقديم المساعدة هناك.
ولفت الى ان نشاط مطاري أربيل والسليمانية حيوي لتلبية الاحتياجات الإنسانية والاساسية للنازحين وسكان الاقليم عموما بما في ذلك الإجلاء الطبي الطارئ للمدنيين والضحايا والعسكريين الذين اصيبوا اثناء معارك دحر داعش".
وقال البيان انه من المتوقع أن يكون لحظر الرحلات الدولية تأثير سلبي شديد على مصالح المغتربين العاملين في الاقليم وعلى قدرتهم في مواصلة الاستثمار المباشر الذي خلق الآلاف من فرص العمل الضروري للشباب واسرهم.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد وجه عقب استفتاء استقلال كردستان في أيلول الماضي بإجراءات مشددة منها اعادة انتشار القوات العراقية بمناطق نزاع مع اربيل واغلاق الحدود الجوية لمطاري الإقليم.انتهى