اخبار العراق الان

حكم غيابي بالسجن 7 أعوام على محافظ ديالى السابق

حكم غيابي بالسجن 7 أعوام على محافظ ديالى السابق
حكم غيابي بالسجن 7 أعوام على محافظ ديالى السابق

2017-11-21 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


أعلنت هيئة النزاهة، الثلاثاء، عن صدور حكمٍ غيابيٍّ بحقِّ محافظ ديالى السابق (عامر سلمان يعكوب) بالسجن لمدة سبع سنواتٍ، وفقاً لأحكام المادَّة 340من قانون العقوبات؛ بعد ادانته بـ "إلحاق الضرر العمديَّ بأموال ومصالح الجهة التي يعمل فيها وإهدار المال العامِّ".

وقالت دائرة تحقيقات الهيئة، في بيان، اطلعت عليه NRT عربية، اليوم (21 تشرين الثاني 2017)، إن "محكمة جنايات ديالى الثانية أصدرت حكمها بإدانة المُتَّهم الهارب لإهداره المال العامَّ وقيامه بصرف مبالغ ماليةٍ لإحدى الشركات عن أعمالٍ غير منجزةٍ في مشروع إنشاء خطين قابلو أرضي لمحطة الخالص 733k بطول سبعة كيلو مترات".

وأوضحت الدائرة أنَّ "محافظة ديالى سبق أن تعاقدت مع إحدى الشركات الأهلية؛ لإنجاز المشروع المذكور بمبلغٍ قدره (2,765,000,000) دينارٍ، لكن الشركة لم تنجز سوى كيلومترٍ واحد فقط، رغم المخاطبات والإنذارات التي وُجِّهَت إليها، وقامت بتجهيز المشروع بموادّ من مناشئ غير رصينةٍ خلافاً للعقد، ورغم ذلك قامت المحافظة بصرف مبالغ ماليةٍ عن المسافة غير المنجزة من المشروع".

وقال البيان، إن "المحكمة، وبعد اطلاعها على أقوال المُمثِّلين القانونيِّين لمجلس المحافظة وديوان المحافظة ومديرية الكهرباء في  ديالى الذين طلبوا الشكوى والتعويض ضدَّ المتهم الهارب، إضافة إلى أقوال الشهود، وصلت إلى القناعة التامَّة بإدانة المُتَّهم الذي أخلَّ بواجبات وظيفته وتسبَّب بإحداث ضررٍ عمديٍّ قرابة ثلاثة مليارات دينارٍ".

وتضمَّن قرار الحكم الصادر بحقِّ المدان، "حجز أمواله المنقولة وغير المنقولة، والاحتفاظ  للجهة المُتضرِّرة بحقِّ بالمطالبة بالتعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطَّعيَّة".