اخبار العراق الان

تدريب حول موضوع حرية التعبير يُعقد في دهوك

تدريب حول موضوع حرية التعبير يُعقد في دهوك
تدريب حول موضوع حرية التعبير يُعقد في دهوك

2017-11-21 00:00:00 - المصدر: اخبار العراق


نظّم مكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) دورةً تدريبيةً في دهوك ضمّت عدداُ من الصحفيين والإعلاميين وناشطي المجتمع المدني للتدريب حول موضوع حرية الرأي والتعبير في إقليم كردستان العراق.

وعُقدت الدورة في 12 و13 تشرين الثاني تحت عنوان "حرية الرأي والتعبير ودورها في تعزيز المصالحة والتوافق وحماية حقوق الإنسان للصحفيين والإعلاميين في إقليم كردستان العراق".

ويأتي عقد هذه الدورة التدريبية التي استمرت ليومين بهدف تعزيز معرفة الصحفيين والإعلاميين بنظام الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان والآليات والقوانين المتعلقة بحرية الرأي والتعبير في العراق وفي إقليم كردستان. كما تناولت الدورة التدريبية المبادئ الأخلاقية لوسائل الإعلام فيما يتصل بالتغطية الصحفية والإبلاغ عن انتهاكات حقوق الإنسان ودور وسائل الإعلام في تعزيز الخطاب العام بما يتماشى وقيمِ ومبادئِ حقوق الإنسان.

وضم التدريب 29 مشاركاً (13 امرأةً و16 رجلاً) بمن فيهم صحفيون وإعلاميون وناشطون من المجتمع المدني في مجال حقوق الإنسان وحرية التعبير ممثلين عن عددٍ من الصحف والقنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية والمواقع الإلكترونية الإخبارية العاملة في إقليم كردستان العراق.

وقال السيد هيمن ماماند، وهو صحفي مستقل، "إن رفع مستوى الوعي بقيمِ حقوق الإنسان والانتهاكات من خلال الصحفيين من شأنه أن يسهم في بناء الفرد الصالح المنتج في المجتمع، إذ أن وسائل الإعلام هي التي تشكّل بصفة أساس طريقة تفكير الناس في العالم اليوم."

من جانبه، أشاد المراسل في قناء KNN التلفزيونية السيد هزار أنور بالدورة التدريبية ومحتواها بالقول إنها قد جاءت في الوقت المناسب، وإن "المجتمع الكردي بحاجةٍ ماسّةٍ إلى تبنّي القيم والمبادئ التي تطرقت إليها هذه الدورة. ويتعين على الصحفيين والجمهور على حدٍ سواء اعتمادُ التفسيرات النظرية لحقوق الإنسان من أجل مواكبة المعايير الإعلامية الدولية لدى تناولها لمختلف أشكال الانتهاكات والقيم."