اخبار العراق الان

شركة روسية تدشن محطة غازية جديدة في حقل بدرة النفطي بواسط {موسع}

شركة روسية تدشن محطة غازية جديدة في حقل بدرة النفطي بواسط {موسع}
شركة روسية تدشن محطة غازية جديدة في حقل بدرة النفطي بواسط {موسع}

2017-12-06 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


{واسط: الفرات نيوز} دشنت شركة "غازبروم نفط" الروسية للطاقة، الأربعاء، عن تدشينها مشروع محطة غاز جديدة قدرتها 1,6 مليار متر مكعب سنويا في حقل بدرة النفطي بمحافظة واسط.

وتم تدشين المحطة الجديدة اليوم تم بحضور وزير النفط جبار اللعيبي ووزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، ، حيث سيسمح المشروع بإنتاج الغاز السائل، والجاف في إمدادات الكهرباء لسكان عدة محافظات في العراق، ويتوقع أن تبلغ قدرة مجمع معالجة الغاز في المشروع نحو 1,6 مليار متر مكعب سنويا.
وقال اللعيبي خلال مؤتمر صحفي، على هامش التدشين، إن "حقل بدرة بدأ بالمرحلة الأولى لإنتاج الغاز السائل بعد معالجته، ضمن مشروع متكامل وبمعدل 140 طن يوميا، إضافة إلى إنتاج 40 متر مكعب قياسي من الغاز الجاف".
واضاف ان" وزارة النفط تؤكد على زيادة مساحة التعاون مع الشركات العالمية ، وان التعاون العراقي الروسي بمجال الطاقة تعاون ستراتيجي ".
وثمن اللعيبي دور محافظ واسط والمسؤولين في المحافظة لحرصهم على توفير العمل مع الوزارة والشركات النفطية في المحافظة ".
في حين اشار نوفاك الى ان "روسيا مهتمة كثيرا بتطوير القطاعات النفطية والغازية في العراق والمنطقة ، ونأمل بزيادة حجم التعاون النفطي مع العراق ".
وبين ان " التعاون مع العراق خطوة مهمة في مجال تطوير الغاز العراقي ".
من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة "غاز برزم نفط" ألكسندر ديوكوف، انهم سيقومون مع شركائهم بتطوير حقل بدرة النفطي العراقي، حيث يعتزمون استثمار 2,5 مليار دولار أخرى في المشروع حتى عام 2030.
وكانت شركة "غاز بروم نفط" بنت في وقت سابق، بالتعاون مع شركائها خط أنابيب لنقل الغاز بطول 100 كيلو متر.
وتقدر احتياطيات حقل "بدرة" النفطي في محافظة واسط بنحو 3 مليارات برميل من النفط الخام.
يشار إلى ان شركة "غازبروم نفط" الذراع النفطي لعملاق الغاز الروسي "غازبروم"، تقوم بأعمال التنقيب والاستخراج في حقل بدرة مع شركاء من ائتلاف دولي "كونسورتيوم"، وتبلغ حصة الشركة الروسية فيه 30%، فيما تبلغ حصة شركة "كوغاز" الكورية 22.5%، في حين تملك الشركة الماليزية "بتروناس" 15%، والشركة التركية "تباو" 7.5%، وتشكل حصة الشركة الإيرانية "Oil Exploration Company" نسبة 25%، وتمتد فترة استثمار المشروع عشرين عاما مع إمكانية التمديد لخمس سنوات أخرى.انتهى7