اخبار العراق الان

البرتغال تقدم دعماً مالياً لرفع الالغام في العراق

البرتغال تقدم دعماً مالياً لرفع الالغام في العراق
البرتغال تقدم دعماً مالياً لرفع الالغام في العراق

2017-12-08 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


{بغداد: الفرات نيوز} أعلنت دائرة الامم المتحدة لشؤون الالغام، عزم البرتغال تقديم دعم مالي الى العراق لرفع الالغام ومخلفات الحرب على عصابات داعش الارهابية.

وذكر بيان ليونامي "ستدعم حكومة البرتغال برنامج ادارة اخطار المتفجرات و التوعية بالمخاطر و مبادرات تحسين القدرة لمعالجة خطر المتفجرات في العراق , بتبرع قدره 150 الف يورو ما يعادل {175 الف دولار} مخصص لدائرة الامم المتحدة لشؤون الالغام".
وأضاف البيان ان "الصراع الدائر مع داعش قد تسبب بأنتشار اخطار المتفجرات بصورة معقدة و مكثفة ونتج عنه نزوح اكثر من 3 ملايين شخص منذ سنة 2014" مشيرا الى ان "أحد المخاوف الرئيسة التي تخص الاشخاص النازحين في المناطق المستعادة هي المنازل المفخخة و الوجود المركز للمواد المتفجرة مثل العبوات الناسفة المرتجلة . و حتى يتم الانتهاء من عملية التقييم , لن يكون من الامن عودة العوائل لمنازلها".
ولفت الى انه "وبالتعاون مع دائرة الالغام تم نشر التوعية بالمخاطر الخاصة بالمواد المتفجرة في مخيمات النازحين و المناطق المتضررة".
وتابع البيان "بعد استعادة منطقة غرب الانبار من داعش من قبل القوات الامنية العراقية, قامت دائرة الامم المتحدة لشؤون الالغام بمهمتي تقييم اولي في منطقة حديثة و راوة والقائم وعانة، مكن تقييم دائرة الامم المتحدة لشؤون الالغام الوكالات الانسانية التابعة للامم المتحدة من القيام بعملية التقييم والتخطيط للمساعدات الانسانية المحتملة".
وأوضح انه "وخلال احد هذه المهمات, قامت دائرة الامم المتحدة بعرض ثلاث منازل تحتوي على خطر المتفجرات بداخلها و تم تعليم هذه المنازل من قبل السلطات الامنية تبعا لذلك, ولن يكون اصحاب هذه العوائل قادرين على الرجوع اليها قبل بدء عملية التطهير".
ونقل البيان عن بير لودهامر , المدير الاقدم للبرنامج الخاص بدائرة الامم المتحدة لشؤون الالغام في العراق بأن "هذا التبرع السخي من الحكومة البرتغالية سيمكن دائرة الامم المتحدة لشؤون الالغام من التأكد من الرجوع الامن للعوائل الى المناطق المستعادة في العراق".