اخبار العراق الان

تشكيل لجنة مشتركة للدفاع عن حصة حلبجة من موازنة 2018

تشكيل لجنة مشتركة للدفاع عن حصة حلبجة من موازنة 2018
تشكيل لجنة مشتركة للدفاع عن حصة حلبجة من موازنة 2018

2017-12-11 00:00:00 - المصدر: الغد برس


الغد برس/ صلاح بابان:
عقدت الكتل السياسية في مجلس النواب العراقي، اليوم الاثنين، اجتماعاً موسعاً مع محافظ حلبجة وكالةً علي عثمان، للمناقشة حول عدم ذكر حصة المحافظة من الموازنة الاتحادية لعام 2018 ودور الكتل الكردية للعمل على تأمين حصة المحافظة.

وقال عثمان في مؤتمر صحفي عقده بحضور نواب الكتل الكردية عقب انتهاء الاجتماع وحضرته "الغد برس"، انه "ناقشنا في اجتماع اليوم عدم ذكر اسم حلبجة كمحافظة مستقلة في الموازنة الاتحادية لعام 2018"، مضيفاً انه "تم تقديم العديد من المقترحات لكيفية ادراج وتثبيت حصة المحافظة في الموازنة كما كان في عامي 2016 و2017".
وشدد محافظة حلبجة على ضرورة تثبيت اسم المحافظة في الموازنة الاتحادية كمحافظة مستقلة وان يكون لها ميزانية خاصة مثل المحافظات الأخرى". مضيفاً ان "الكتل الكردية قررت تشكيل لجنة خاصة لمتابعة الشؤون والأعمال المتعلقة بحلبجة مع ممثلية حكومة الاقليم".
من جانبه قال رئيس كتلة الاتحاد الوطني في مجلس النواب العراقي أريز عبدالله في المؤتمر ان "اجتماع اليوم كان مشتركاً بين جميع الكتل الكردية في برلمان العراق مع محافظ حلبجة والمسؤولين فيها للمناقشة حول أسباب عدم ذكر اسم حلبجة ضمن الموازنة الاتحادية العامة لعام 2018 على عكس السنوات الماضية".
وأشار إلى أن "عدم ادراج اسم حلبجة في الموازنة الاتحادية مخالفة خطيرة وظلم بحق مواطني المحافظة"، مؤكداً ان "الكتل الكردية قدمت مقترحاً حول حصة المحافظة لرئيس الحكومة ورئاسة البرلمان وكذلك الأطراف السياسية في المجلس".
وأكد عبدالله على ضرورة تخصيص ميزانية خاصة للمحافظة في الموازنة الاتحادية كون المحافظة بحاجة الى الاعمار والبناء مثل المحافظات الاخرى. مبيناً ان "حلبجة محافظة مستقلة معترف بها من قبل حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية".
وأضاف، ان "الكتل الكردية اتفقت على تشكيل لجنة مشتركة للدفاع عن حقوق وحصة حلبجة في مجلس النواب العراقي بالعمل مع الاطراف والكتل الأخرى".