اخبار العراق الان

الدفاع المدني: حرائق الشورجة بفعل فاعل.. وكل متر فيها عرضة لذلك!

الدفاع المدني: حرائق الشورجة بفعل فاعل.. وكل متر فيها عرضة لذلك!
الدفاع المدني: حرائق الشورجة بفعل فاعل.. وكل متر فيها عرضة لذلك!

2017-12-11 00:00:00 - المصدر: نواة


كشف مدير عام مديرية الدفاع المدني اللواء “كاظم سلمان”،اليوم الاثنين، عن وجود بعض الأدلة على وقوع الحرائق في الشورجة بـ”فعل فاعل”، فيما أكد وجود فوضى عارمة وتجاوزات على الأبنية والطرق في هذا السوق.

وقال “سلمان” لـ”نواة”، إن “موضوعة التماس الكهربائي هي ليست إدعاءات وإنما حقيقة، فإحصائيات الدفاع المدني أشارت إلى أن عام 2016 نسبة وقوع الحوادث بسب التماس الكهربائي بلغت 58% من مجموع الحوادث”.

وأضاف، أن “هناك أسباب تؤدي الى الحرائق بسب التماس الكهربائي، منها استخدام النقاط الكهربائية الرديئة وتحميل هذه النقاط أكثر من حملها”.

وأوضح “سلمان”، أن “الأدلة الجنائية إضافة إلى خبراء الدفاع المدني، معنيون بتقصي الأسباب الحقيقية للحوادث، لكن الشورجة في كل متر منها هو فرصة لحصول حادث حريق، وكل ما موجود بالشورجة هو فرصة لاحتمالات حصول حوادث لأنه عبارة عن فوضى عارمة وتجاوزات على الأبنية والطرق واستخداماتها كمخازن عشوائية”.

وكشف عن “تشكيل وزير الكهرباء، لجنة في عضويتها الدفاع المدني، لأجل وضع خطة لشمول الشورجة والأسواق الأخرى بنظام الجباية، حتى يتم التخلص من المولدات الكهربائية والتوصيلات والشبكات العنكبوتية والوقود”.

وبين “سلمان”، أن “هناك مؤشرات تدل على وجود مصدر نار خارجي، إذ تعد هذه المرة السادسة التي تتعرض عمارة القادسية إلى حريق من نفس النوع”، متسائلاً: “لماذا عمارة القادسية يستهدفها الحريق لست مرات دون غيرها؟”.

وتابع، أن “90% من الحرائق التي حصلت في أيام الخميس ليلاً أو ساعات الفجر الأولى، تمت لوجود عطلة في اليوم التالي”.

وكان مصدر امني، قد افاد في وقت سابق من اليوم الاثنين، باندلاع حريق في عدد من المحال التجارية بمنطقة الشورجة وسط العاصمة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية، العميد سعد معن، الاثنين، أن حريق منطقة الشورجة اندلع في بناية من ثلاثة طوابق تضم محال ملابس ومخازن.