اخبار العراق الان

تشغيل الوحدة الثانية في مصفاة كركوك

تشغيل الوحدة الثانية في مصفاة كركوك
تشغيل الوحدة الثانية في مصفاة كركوك

2017-12-12 00:00:00 - المصدر: نبأ نيوز


بغداد/ نبأ نيوز

أعلنت وزارة النفط، بلوغ القدرة التصديرية لـ«مصفاة كركوك النفطية»، 56 ألف برميل يومياً، وذلك بعد تشغيل وحدة إنتاجية جديدة بطاقة 13 ألف برميل. وقال وزير النفط جبار اللعيبي، في بيانٍ، إن «تأهيل وتشغيل الوحدة الثانية، سيؤمن تغطية جزءٍ كبير من الحاجة المحلية لأبناء محافظة كركوك والمحافظات المجاورة لها»، لافتاً إلى أن الخطوة الجديدة «توفّر الكثير من العملة الصعبة نتيجة التقليل من نسبة استيراد الوقود من الخارج».

وتشير التقديرات إلى أن إجمالي الاحتياط النفطي لمحافظة كركوك، يبلغ 13 مليار برميل، ما يعادل 12 بالمئة من الاحتياط النفطي العراقي، في وقتٍ تسعى فيه وزارة النفط إلى بلوغ صادرات حقول كركوك اليومية حوالى مليون برميل؛ في حين أن الإنتاج الحالي يبلغ حوالى 300 ألف برميل يومياً.

ويحظى «نفط كركوك» برعاية بغدادية استثنائية، إذ تعمل الحكومة الاتحادية على تحويل معظم الإنتاج النفطي، شمال البلاد (وتحديداً من الآبار النفطية الواقعة في المناطق المتنازع عليها) إلى المصافي المحلية عوضاً عن استخدام خط أنابيب التصدير الممتد إلى تركيا، وتحديداً إلى مرفأ جيهان، بسبب الأزمة القائمة مع «إقليم كردستان»، على خلفية إجراء أربيل استفتاء الانفصال في أيلول الماضي.