اخبار العراق الان

مفاوضات العبادي والحشد : السلاح مقابل الامتيازات!

مفاوضات العبادي والحشد : السلاح مقابل الامتيازات!
مفاوضات العبادي والحشد : السلاح مقابل الامتيازات!

2017-12-13 00:00:00 - المصدر: نبأ نيوز


بغداد/نبأ نيوز

كشفت مصادر حكومية عراقية عن مفاوضات غير معلنة بين العبادي وزعماء عدد من المليشيات، تتضمن حل المليشيات لنفسها وتوزيع عناصرها على مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية والخدمية وتسليم أسلحتها لمخازن وزارة الدفاع العراقية ضمن خطة أطلق عليها حكومياً "تصحيح أوضاع الحشد الشعبي" بعد انتهاء المواجهات المباشرة مع تنظيم "داعش" بإعلان تحرير كافة الأراضي العراقية السبت الماضي.

يأتي ذلك فيما لا تزال صورة الحراك الجاري بمدينة النجف، جنوب العراق، ضبابية بعد أن وصل زعماء عدد من المليشيات للمدينة يوم الأحد الماضي، أملاً بلقاء المرجع الديني علي السيستاني، وسط ترقب لما سيسفر عنه اللقاء.

وبحسب مصادر مطلعة، فأن العبادي "يقود مفاوضات وديّة مع عدد كبير من فصائل الحشد"، مبيناً أنها "تهدف إلى منحهم خيارات أخرى غير البقاء كمسلحي مليشيات عاطلين من القتال". وبحسب المسؤول "تتفاوت العروض بين منحهم خيارات القبول في صفوف الجيش العراقي، أو التشكيلات الأمنية الأخرى أو مؤسسات خدمية لا تشترط تحصيلاً دراسياً، أو منحهم مرتبات تقاعدية وقطع أراض سكنية وامتيازات أخرى"، على حد قوله.

ولفت المسؤول إلى أن "عدداً من الفصائل الصغيرة والمتوسطة وافقت على ذلك بشكل مبدئي"، مؤكداً أنّ العبادي يريد أن يكون الإعلان صاردراً عن تلك المليشيات نفسها كمبادرة منها، لذا لن يكون هناك اعتراف رسمي بوجود المفاوضات". وأوضح أن "العبادي يحاول تقليص عدد الفصائل، وعدد العناصر الكبير إلى أقصى حد ممكن في الوقت الحاضر، وليس حلها كما يُشاع ببعض الأوساط السياسية". وأشار إلى أنّ "الفصائل التي ستحل نفسها أو تصوب وضع عناصرها لن يكون من الصعب إعادة تجميعها أو استدعائها بأي وقت، فقياداتها الروحية موجودة ونظمت تلك الفصائل بشكل ممتاز".