اخبار العراق الان

الأمم المتحدة تشكك بعدالة حكم الاعدام بحق 38 عراقياً أحدهم مزدوج الجنسية

الأمم المتحدة تشكك بعدالة حكم الاعدام بحق 38 عراقياً أحدهم مزدوج الجنسية
الأمم المتحدة تشكك بعدالة حكم الاعدام بحق 38 عراقياً أحدهم مزدوج الجنسية

2017-12-15 00:00:00 - المصدر: مركز المشرق للدراسات


المشرق

شككت الأمم المتحدة بنزاهة وعدالة القضاء العراقي بعد إعدام مجموعة من المدانيين بالارهاب أمس في السجن الاصلاحي بمدينة الناصرية.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة، ليز ثروسل، في إفادة صحفية دورية في جنيف، اليوم الجمعة إن مكتب حقوق الإنسان التابع للمنظمة “راعه” إعدام 38 سجينا في العراق.
وقالت المتحدثة “نشعر بصدمة وفزع شديدين من عمليات الإعدام الجماعية”.
وأضافت أن لدى مكتب حقوق الإنسان “مخاوف هائلة” بشأن تطبيق العراق لعقوبة الإعدام وأنه حث الحكومة العراقية مجددا على وقف تطبيق هذه العقوبة.
وتابعت قائلة “نظرا لما يشوب النظام القضائي العراقي من عيوب يبدو أيضا أن هناك شكوكا كبيرة في، وجود ضمانات لمحاكمة عادلة في الثمانية والثلاثين قضية، ويعزز هذا احتمال إساءة تطبيق العدالة وانتهاك الحق في الحياة بشكل يصعب إصلاحه”.
وقالت ثروسل إن محكمة عراقية أدانت المتهمين وجميعهم رجال في جرائم ذات صلة بالإرهاب وإنه ليس لديها معلومات عن أعمارهم أو جنسياتهم.
وبينت ان “الأمم المتحدة طلبت مرارا من وزارة العدل العراقية بيانات بشأن السجناء والأحكام الصادرة ضدهم وعمليات الإعدام لكن الوزارة لم تقدم أيا من هذه المعلومات منذ 2015”.
وكانت سلطات سجن الناصرية المركزي التابع لوزارة العدل نفذت أمس حكم الاعدام بحق 38 مداناً بقضايا الارهاب بدفعة واحدة وبينهم مزدوج الجنسية [من السويد] بعد اكتساب احكامهم الدرجة القطعية وحصول مصادقة رئاسة الجمهورية.

فرات نيوز

شاهد أيضاً

المشرق احتجت الخارجية السويدية، على إعدام العراق لمواطن سويدي من أصل عراقي، أُدين بارتكابه جرائم ...

elmashriqcentre.co.uk/cdn/2017/12/اعدام-310x205