اخبار العراق الان

بارزاني يؤكد ضرورة الحفاظ على ثلاثة امور

بارزاني يؤكد ضرورة الحفاظ على ثلاثة امور
بارزاني يؤكد ضرورة الحفاظ على ثلاثة امور

2017-12-16 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان24)- جدد الزعيم الكوردي مسعود بارزاني السبت تأكيد هلى الرغبة في الحوار والحفاظ على التعايش بين مكونات اقليم كوردستان وعدم التفريط بتاريخ شعب كوردستان المليء بقيم المقاومة.

وقال بارزاني خلال لقائه بالشخصيات الاجتماعية والبارزة في المدينة من المسلمين والمسيحيين والإيزيديين والمكونات الأخرى ان "الاستفتاء من اهم مكتسبات شعب كوردستان".

 وتحدث بارزاني عن الأوضاع التي أعقبت الاستفتاء لافتا الى أن ممارسات بغداد لم تكن نتيجة لإجراء الاستفتاء بل جرى التخطيط لها بشكل مسبق.

وتدهورت العلاقت بين اربيل وبغداد بعد الاستفتاء التاريخي الذي حظي بالتاييد الكاسح للاستقلال عن العراق فيما ردت بغداد على حق تقرير المصير الكوردي بعنف وقامت بإجراءات عقابية ضد كوردستان وصلت الى الهجوم العسكري على كركوك ومناطق اخرى.

وقال بارزاني ان الحكومات العراقية المتعاقبة انتهكت مواد الدستور العراقي دوما بل عمدت الى تطبيق المواد التي تصب في مصلحة جهات سياسية معينة واعتمدت الانتقائية في تطبيق مواد الدستور.

واعتبرت بغداد الاستفتاء اجراء "غير دستوري" لكن القادة الكورد مصرون على أن الحكومة العراقية هي من تنتهك الدستور ولا تلتزم به خصوصا المواد التي تتعلق بشعب كوردستان وقوات البيشمركة.

وجدد الزعيم الكوردي رغبة شعب كوردستان في حل الخلافات مع بغداد بالطرق السلمية والحفاظ على حالة التعايش بين المكونات وحفظ السلم الاهلي مشيرا الى أهمية صون قاموس المقاومة في كوردستان.

سوار أحمد