اخبار العراق الان

لجنة النفط بـ"النواب العراقي":موازنة 2018مثقلة بالديون وتخلو من التعيينات والاستثمار

لجنة النفط بـ
لجنة النفط بـ"النواب العراقي":موازنة 2018مثقلة بالديون وتخلو من التعيينات والاستثمار

2017-12-16 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


مباشر: أكدت لجنة النفط والطاقة بمجلس النواب العراقي أن الموازنة العامة الاتحادية لعام 2018 جاءت مثقلة بالديون.

وقال عضو اللجنة عدنان الجنابي اليوم السبت، إن كافة الأرقام التي وردت في موازنة 2018 جاءت مفككة وغير دقيقة في العرض وهناك نقص في توفير حقوق النازحين والفقراء من الموازنة، بحسب وكالة انباء الشرق الأوسط.

وأضاف الجنابي، "الموازنة العامة خصصت لقطاع الأمن والدفاع 23 تريليون دينار، و7 تريليونات دينار لقطاع الكهرباء، و3 تريليونات دينار للبطاقة التموينية، وتريليون دينار للرعاية الاجتماعية".

وتابع، "الموازنة تكاد تكون موازنة تقشف خالية من التعيينات والمشاريع الاستثمارية، وعمودها الفقري يرتكز على القروض الخارجية من البنك الدولي وصندوق النقد مايجعلها مثقلة بالديون".

جدير بالذكر أن مجلس النواب العراقي أنهى جلسته التشاورية التي عقدها خلال عطلته التشريعية مطلع الشهر الجاري لمناقشـة الموازنة العامة الاتحادية 2018، فيما قررت هيئة الرئاسة إحالة مسودة الموازنة الى اللجنة المالية بالمجلس لاعداد صيغة نهائية وعرضها في جلسة استثنائية اخرى.

وكان وزير التخطيط والتجارة العراقي بالوكالة، قدّر حاجة بلاده 100 مليار دولار (119.7 تريليون دينار) لإعادة الإعمار، على مدى عشر سنوات تبدأ من عام 2018.

وقال سلمان الجميلي، في بيان رسمي الشهر الجاري، إن هذه الأموال اللازمة لإعادة الإعمار سيتم توفيرها من خلال مخصصات الموازنات السنوية الاستثمارية.