اخبار العراق الان

كردستان : 10 آلاف امرأة تعرضن للختان خلال 2017

كردستان : 10 آلاف امرأة تعرضن للختان خلال 2017
كردستان : 10 آلاف امرأة تعرضن للختان خلال 2017

2017-12-17 00:00:00 - المصدر: المركز الخبري الوطني


كردستان : 10 آلاف امرأة تعرضن للختان خلال 2017 

ستار الغزي

نسقت منظمات حقوق الإنسان المحلية لرفع شعار " لا مساس بالمرأة " لمنع ظاهرة ختان الفتيات في المحافظات التابعة لإقليم كردستان ، فيما أكد مختصون أن هذه الظاهرة محرمة  وتسيئ لحرية للمرأة العراقية .

وقالت رئيسة منظمة المرأة والمستقبل فاتن الجاف في تصريح صحافي " إننا  كمنظمات إنسانية ومنظمات حقوق الإنسان رفعنا شعار تحت عنوان لا مساس بالمرأة لمنع ظاهرة اختان الفتيات في إقليم كردستان ".

وأضافت أن " تم التنسيق مع لجنة حقوق الإنسان البرلمانية مع المنظمات المجتمع المدني وبعض المؤسسات الحكومية والمؤسسات الدينية التابعة للوقفين الشيعي والسًني  لمنع ظاهرة أختان البنات في مناطق إقليم كردستان شمال العراق ".

وأشارت أن " التنسيق تم ايضا مع نسقت مع المنظمات المجتمع المدني ووزارتي العدل والداخلية لمنع أجراء عمليات أختان البنات من قبل العشائر الكردية الموجودة في إقليم كردستان ".

وبينت  أن" عدم التوعية ونشر الثقافة العصرية في العشائر الكردية سبب ممارسة عمليات أختان البنات مما له عواقب صحية ومخالفة للقوانين الحكومة العراقية ".

من جهتها أكدت عضو المجلس الأعلى لشؤون المرأة في إقليم كردستان دلال بفرين في تصريح صحافي " أن إحصائية عام 2017 الخاصة بختان الأناث في إقليم كردستان وصل إلى 10 آلاف امرأة مختلفة الأعمار ".

وبينت أن " ظاهرة ختان الفتيات والنساء في إقليم كردستان تعتبر ظاهرة قديمة وتقوم بها العشائر الكردية كإحدى من تقاليدهم العشائرية والاجتماعية ".

من جهتها أكدت الناشطة والحقوقية باسمة خليل  في تصريح صحافي "  إن عمليات ختان الأناث في كردستان تعتبر ظاهرة سلبية على النساء من الناحية الصحية وضعف القدرة الجنسية ".

وبينت أن " الهدف من ختان النساء هو تقليل الغريزة الجنسية للمرأة من خلال إجراء عملية جراحية للمرأة في الجهاز التناسلي ".