English | كوردى

نائبة: السلطة القضائية أقرت بوجود 480 مخبراً سرياً كاذباً


نائبة: السلطة القضائية أقرت بوجود 480 مخبراً سرياً كاذباً

2017/12/18 | 10:40

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-

بغداد: المركز الخبري الوطني (NNC):أعلنت القيادية في التجمع المدني للإصلاح فرح السراج، الاثنين، أن السلطة القضائية أقرت بوجود 480 مخبراً سرياً كاذباً، متسائلة لماذا لم تتم إعادة محاكمات من أخذوا بـ"شاهدة الزور"؟، فيما دعت المنظمات الدولية الى مراقبة نتائج قرارات المحاكم.

وقالت السراج في بيان تلقت المركز الخبري نسخة منه، إن "السلطة القضائية أقرت بوجود 480 مخبراً سرياً كاذباً وتم إلقاء القبض على كثير منهم"، موضحة أن "القانون لا يسمح بحضور السياسيين ورجال الدين لعمليات الإعدام". 

وتساءلت السراج، "لماذا لم تتم إعادة محاكمات من أخذوا بشاهدة الزور هذه"، داعية المنظمات الدولية لـ"مراقبة نتائج قرارات المحاكم، لوجود أخطاء جسيمة"، حسب تعبيرها. 

وفيما يتعلق بوجود بعض السياسيين ورجال الدين أثناء عمليات الإعدام قالت السراج، إن "القانون لا يسمح بوجود أي سياسي أو رجل دين أثناء عملية الإعدام باستثناء الأشخاص الرسميين المكلفين بتقديم التوبة للشخص المحكوم بالإعدام"، معتبرة أن "من يشهد عملية الإعدام منهم يتحمل مسؤولية إن كان هناك بريء تعرض للإعدام، وليس فقط دورهم إخبار المجتمع بأنهم يقفوا على مجرمين يتم إعدامهم".تابعت، أن "بعضاً من الذين يُقدمون للإعدام هم أبرياء ولم توافق لجنة إعادة المحاكمة على إعادة محاكماتهم".

وكانت الأمم المتحدة اعتبرت، الجمعة (15 كانون الأول 2017)، إعدام 38 سجينا في العراق بأنه "مروع ومفزع"، معربة عن شكوكها في وجود ضمانات لمحاكمة عادلة، فيما اهتمت وزارة العدل العراقية بعدم التعاون في تقديم بيانات السجناء والأحكام الصادرة ضدهم وعمليات الإعدام منذ 2015، فيما تؤكد السلطات العراقية أن إجراءاتها تتم وفق القانون وبناء على اعترافات وأدلة ثبوتية. 

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (نائبة: السلطة القضائية أقرت بوجود 480 مخبراً سرياً كاذباً) نشر أولاً على موقع (المركز الخبري الوطني) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (نائبة: السلطة القضائية أقرت بوجود 480 مخبراً سرياً كاذباً) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (المركز الخبري الوطني).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا