اخبار العراق الان

أمريكا تعلنها: سنستخدم الفيتو ضد مشروع قرار حول القدس في مجلس الأمن

أمريكا تعلنها: سنستخدم الفيتو ضد مشروع قرار حول القدس في مجلس الأمن
أمريكا تعلنها: سنستخدم الفيتو ضد مشروع قرار حول القدس في مجلس الأمن

2017-12-18 00:00:00 - المصدر: عين العراق نيوز


الأخبار الدولية

الأثنين 18 ديسمبر 2017 | 07:11 مساءً

| عدد القراءات : 12

أمريكا تعلنها: سنستخدم الفيتو ضد مشروع قرار حول القدس في مجلس الأمن

متابعة/.. أكدت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، الاثنين، أن واشنطن ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد قرار دعت إليه مصر حول القدس داخل مجلس الأمن الدولي.

وقالت هايلي خلال جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة في نيويورك: "لايمكن الوصول الى حل إلا من خلال التفاوض وجها لوجه"، لافتة إلى أن "مشروع القرار المصري يعيق السلام".

وأشار إلى أن "الولايات المتحدة لديها التزام واضح للتوصل لسلام دائم مبني على حل الدولتين".

وبدأ مجلس الأمن الدولي، في وقت سابق من اليوم، جلسته للتصويت على مشروع قرار مصري بشأن القدس، وذلك عقب تداعيات قرار الإدارة الأميركية بشأن نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس.

وكانت مصر، تقدمت بطلب من السلطة الفلسطينية، مشروع قرار يقضي بأن القرارات المتعلقة بتغيير وضع مدينة القدس ليس لها أي أثر قانوني ويجب سحبها.

ويحتاج إقرار المشروع لموافقة تسعة أعضاء، مع عدم استخدام أي من الدول الأعضاء الدائمين (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) حق النقض (الفيتو).

ويؤكد مشروع القرار، أن "أي قرارات وتدابير تهدف إلى تغيير هوية أو وضع مدينة القدس أو التكوين السكاني للمدينة المقدسة ليس لها أثر قانوني، ولاغية وباطلة، ولا بد من إلغائها التزاما بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

ويدعو المشروع "كل الدول إلى الامتناع عن إقامة بعثات دبلوماسية في مدينة القدس المقدسة تطبيقا لقرار مجلس الأمن 478 لسنة 1980"، ويطالب مشروع القرار "كل الدول بالالتزام بقرارات مجلس الأمن المتعلقة بمدينة القدس المقدسة، وعدم الاعتراف بأي تدابير أو إجراءات تتناقض مع هذه القرارات".

ولم يشر المشروع، المتكون من صفحة واحدة وقدمته مصر، ووزع على أعضاء المجلس الـ 15 السبت الماضي، إلى الولايات المتحدة أو رئيسها دونالد ترامب، رغم أنه يأتي بعد القرار الامريكي في السادس من كانون الأول الجاري، اعتبار القدس عاصمة للاحتلال "الإسرائيلي". انتهى5