اخبار العراق الان

اربيل تتهم وبغداد تنفي الحشد لهجوم على البيشمركة

اربيل تتهم وبغداد تنفي الحشد لهجوم على البيشمركة
اربيل تتهم وبغداد تنفي الحشد لهجوم على البيشمركة

2017-12-18 00:00:00 - المصدر: ميدل ايست


بغداد - اتهمت حكومة إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق الاثنين القوات العراقية تستعد لشن هجوم جديد على قوات البيشمركة الكردية.

وعبر بيان صارد عن مجلس الأمن القومي التابع لحكومة الإقليم عن قلقه إزاء الاحتشاد العسكري العراقي الكبير بمحيط مخمور جنوب غرب أربيل استعدادا للهجوم على مواقع القوات الكردية.

وأضاف أن المعلومات الاستخباراتية تظهر في الأيام الخمسة الماضية خططا للجيش العراقي والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع لمهاجمة طريق كوير – ديبكه – دبس الذي يربط الموصل بكركوك.

وأشار البيان إلى أن قوات البيشمركة انسحبت من مخمور في أكتوبر/تشرين الأول إلى الوضع الحالي لتفادي الاشتباكات العسكرية مع قوات الأمن العراقية.

ووصفت حكومة الاقليم التحركات العسكرية العراقية بـ"الاستفزازية و"انتهاكا للدستور العراقي"، داعية الحكومة الاتحادية إلى وقف تقدمها العسكري.

كما ناشدت المجتمع الدولي إدانة التحركات العسكرية التي وصفتها بـ"العدوانية" في العراق، مطالبا الحكومة الاتحادية بـ"قبول دعوات إقليم كردستان للحوار لتسوية الخلافات".

لكن متحدثا عسكريا في بغداد نفى أن تكون القوات العراقية تعتزم استئناف هجوم بدأته في منتصف أكتوبر/تشرين الأول ردا على استفتاء أجراه الأكراد على استقلال الإقليم في سبتمبر/أيلول.

وأوقفت حكومة العراق حملتها في نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول، لكن باب الصراع مع حكومة الإقليم على الأرض وموارد النفط والسيطرة على الحدود لا يزال مفتوحا على مصراعيه.

وتطالب بغداد حكومة الإقليم بإلغاء نتيجة الاستفتاء الذي صوت فيه المشاركون بغالبية كاسحة لصالح استقلال الإقليم.

كما تطالب الحكومة المركزية بتسلم إدارة الحدود البرية والمطارات والمنشآت النفطية في كردستان.

ورفضت حكومة كردستان العراق إلغاء نتيجة الاستفتاء أو تسليم المنشآت النفطية الباقية تحت سيطرتها وعرضت الإشراف المشترك على الحدود البرية والمطارات.