English | كوردى

أوغلو يستغرب عدم توجيه دعوة للتركمان للمشاركة باجتماع الأمس


أوغلو يستغرب عدم توجيه دعوة للتركمان للمشاركة باجتماع الأمس

2017/12/21 | 13:15

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-

بغداد: المركز الخبري الوطني (NNC):أبدى النائب عن المكون التركماني نيازي معمار أوغلو، الخميس، عدم توجيه دعوة لممثلي مكونه للمشاركة في اجتماع رئاستي الجمهورية والنواب مع السلطة القضائية ورؤساء الكتل الذي عُقد يوم أمس، داعياً إلى إنهاء "تهميش" التركمان.

وقال أوغلو في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان وحضرته السومرية نيوز، ان "اجتماع رئيس الجمهورية ونوابه بأطراف سياسية أخرى يذكرنا بأيام المعارضة ضد النظام البائد"، متسائلا "أين هؤلاء من الدستور العراقي وحقوق الانسان وإلى متى تستمر المحاور السياسية على المحاور الثلاثة السنية والشيعية والكردية".وأضاف، أن "هؤلاء الأطراف هم أصحاب صياغة الدستور العراقي الذي ظلم التركمان في المادة 140 المنتهية صلاحيتها"، لافتا إلى أنه "لو لا التركمان لما رأينا صفحات المشروع الوطني في فرض النظام والقانون في كركوك والمناطق المستقطعة والمتجاوز عليها".

وتابع، "نستغرب ونستنكر بشدة لعدم توجيه دعوة لممثلي التركمان في هكذا اجتماعات مصيرية"، مشدداً على أن "التركمان لهم الحق المطلق في المشاركة وإبداء رأيهم الذي يرونه مناسبا ولن نقبل من أي كان أن ينوب عنا ويبدي رأيه في مصيرنا فنحن شعب لا نقل عن الاخرين في الحقوق والواجبات ولنا ثقلنا السياسي والاجتماعي المعروف".

وبين، أن "التركمان أدركوا كل شيء من فتن وتمزيق ومؤامرات وأصبح لهم مرجع سياسي شامل تحت عنوان الهيئة التنسيقية العليا لتركمان العراق بعيدا عن كل المسميات الطائفية ولهم خطاب موحد فنحن أحرار في طرح أفكارنا ولا يمثلنا أي طرف آخر في هكذا اجتماعات إن لم نحضر لحما ودما".

وزاد أوغلو بالقول، اننا "اليوم نرى أن المشهد السياسي يتناسى هذا المكون السياسي الأصيل الذي أثبت حبه للوطن وكان عاملا ستراتيجيا قويا في رفض محاولات تقسيم العراق"، متسائلاً "الا يكفي يا ساسة العراق أن تعودوا إلى رشدكم وتعيدون النظر بحقوق شعبكم التركماني وانهاء التهميش للتركمان".

يشار إلى أن رئاستي الجمهورية والبرلمان عقدتا، أمس الأربعاء (20 كانون الأول 2017)، اجتماعا مع السلطة القضائية ورؤساء الكتل.

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (أوغلو يستغرب عدم توجيه دعوة للتركمان للمشاركة باجتماع الأمس) نشر أولاً على موقع (المركز الخبري الوطني) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (أوغلو يستغرب عدم توجيه دعوة للتركمان للمشاركة باجتماع الأمس) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (المركز الخبري الوطني).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا