اخبار العراق الان

مصر وايطاليا تحرزان تقدما في قضية مقتل ريجيني

مصر وايطاليا تحرزان تقدما في قضية مقتل ريجيني
مصر وايطاليا تحرزان تقدما في قضية مقتل ريجيني

2017-12-21 00:00:00 - المصدر: ميدل ايست


القاهرة - قدمت النيابة العامة المصرية الخميس إلى نيابة روما عناصر جديدة في التحقيق في مقتل الطالب الايطالي جوليو ريجيني في مصر في العام 2016، بحسب بيان مشترك.

وصدر البيان في القاهرة عقب لقاء بين النائب العام المصري نبيل صادق وبين المدعي العام الايطالي جوسيبي بنياتوني.

وأفاد البيان بأنه "أثناء اللقاء قدم فريق التحقيق المصري محاضر ووثائق تحتوي على عناصر التحقيق الجديدة كما شرح ما تم من تقدم في عمل الشرطة المكلفة باسترجاع تسجيلات محطة مترو الأنفاق في القاهرة".

وأكد البيان أن "أعضاء نيابة روما عرضوا بعد ذلك شرحا وافيا ومفصلا لوقائع القضية أعدته الشرطة القضائية الايطالية بناء على ما قدمته النيابة العامة حتى الآن من أوراق".

وأوضح البيان أن النيابة العامة المصرية تسلمت نسخة من التقرير الايطالي "وسوف تستكمل التحقيقات في ضوء الافتراضات التي تم تبادلها بين الطرفين".

وكان ريجيني (28 عاما) طالب دكتوراه في جامعة كامبريدج البريطانية يعد في مصر أطروحة حول الحركات العمالية عندما اختفى في وسط القاهرة في 25 يناير/كانون الثاني 2016 ليعثر على جثته بعد تسعة أيام وعليها آثار تعذيب شديد.

وأدى التحقيق في هذه القضية إلى خلافات بين البلدين سحبت على إثرها إيطاليا سفيرها من مصر في 10 ابريل/نيسان 2016 للتشاور.

إلا أن سفيرا ايطاليا جديدا عاد إلى مصر في سبتمبر/أيلول بعد التحسن الذي طرأ على التعاون القضائي بين البلدين في هذه القضية.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قال الأحد الماضي، إن هناك إرادة حقيقية للتوصل إلى نتائج نهائية في تحقيقات قضية مقتل ريجيني وذلك خلال لقائه بوزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي.

وأكد السيسي توفر إرادة حقيقية للتوصل إلى نتائج نهائية في تحقيقات قضية مقتل ريجيني، وذلك من خلال التعاون القضائي رفيع المستوى بين النيابتين المصرية والإيطالية.

واستقبل الرئيس المصري وزير الداخلية الإيطالي، وأشار إلى النتائج الإيجابية التي حققها التعاون في قضية رجيني خلال الفترة الماضية.

وكشف البيان حينها أنه من المنتظر أن يعقد لقاء قريبا بين النيابتين لبحث التطورات الإيجابية المتحققة في هذا الصدد، وهو ما حدث الخميس.

وكان السيسي أكد خلال لقائه بوزير الداخلية الإيطالي على "حرصه على تعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا على مختلف الأصعدة وتحقيق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين".

وأشار مينيتي إلى أن الفترة القادمة "ستشهد المزيد من التعاون المشترك لا سيما في مجال مكافحة الهجرة غير المنتظمة ومقاومة الإرهاب بجانب تكثيف الجهود المشتركة لتعزيز التعاون في العلاقات الاقتصادية من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات الإيطالية في مصر.