اخبار العراق الان

ثمانية أرقام رياضية مثيرة تحققت خلال 2017

ثمانية أرقام رياضية مثيرة تحققت خلال 2017
ثمانية أرقام رياضية مثيرة تحققت خلال 2017

2017-12-24 00:00:00 - المصدر: المركز الخبري الوطني


بغداد: المركز الخبري الوطني (NNC):اللقب الرابع للويس هاميلتون في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا1، والكرة الذهبية الخامسة لنجم ريال مدريد، البرتغالي كريستيانو رونالدو، واللقب العاشر لنجم التنس الإسباني رافائيل نادال في بطولة فرنسا المفتوحة، و222 مليون يورو جعلت من البرازيلي نيمار دا سيلفا اللاعب الأغلى في تاريخ كرة القدم.. كلها أرقام مهمة صنعت مع أرقام أخرى أبرز ملامح الرياضة في 2017. 

والسطور التالية توضح أبرز الأرقام في عالم الرياضة خلال 2017: 

(2) توج ريال مدريد الإسباني بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للموسم الثاني على التوالي، وهو ما لم يحققه أي فريق منذ بدء إقامة البطولة بنظامها الحالي في تسعينيات القرن الماضي. 

وأحرز الريال اللقب بالتغلب على يوفنتوس الإيطالي 4-1 في المباراة النهائية على إستاد كارديف 3 يحزيران الماضي، ليكون الـ12 (رقم قياسي) للنادي “الملكي” في تاريخ مشاركاته بالبطولة، كما أنه اللقب الثالث للفريق في آخر 4 سنوات. 

كما فاز الريال بألقاب الدوري الإسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس السوبر الإسباني وكأس العالم للأندية، ليرفع رصيده إلى 5 ألقاب في 2017. 

(4) توج سائق فريق مرسيدس، البريطاني لويس هاميلتون، بلقبه الرابع في تاريخ مشاركاته ببطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا1، ليعادل بهذا رصيد منافسه سائق فريق فيراري، الألماني سيباستيان فيتيل. 

ويأتي السائقان في المركز الثالث بقائمة أكثر السائقين حصداً للقب العالمي، ولا يتفوق عليهما سوى الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو (5 ألقاب)، والأسطورة الألماني مايكل شوماخر (7 ألقاب). 

(5) حصد البرتغالي كريستيانو رونالدو جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم، ليعادل بهذا رصيد منافسه التقليدي العنيد الأرجنتيني ليونيل ميسي، ويضاعف من حجم الصراع المحتدم بينهما. 

كما حصل رونالدو على جائزة أفضل لاعب في العالم للعام الثاني على التوالي، وذلك في استفتاء الاتحاد الدولي للعبة (فيفا). وقال رونالدو نجم ريال مدريد الإسباني: “أريد سبعة أولاد و7 كرات ذهبية”. 

(10) عزز لاعب التنس الإسباني رافائيل نادال رصيده من ألقاب بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس)، ثاني البطولات الـ4 الكبرى، وأحرز اللقب العاشر (رقم قياسي) كما توج بلقبه العاشر في كل من بطولتي مونت كارلو وبرشلونة. 

وتوج نادال في 2017 أيضاً بلقب بطولة أمريكا المفتوحة، رابع البطولات الـ4 الكبرى، واستعاد صدارة التصنيف العالمي لمحترفي التنس. 

(14) اعتزل العداء الجامايكي يوسين بولت بعد مسيرة حافلة بالإنجازات، بعدما حصد الميدالية الـ14 له في بطولات العالم لألعاب القوى، حيث توج ببرونزية سباق 100 متر في بطولة العالم التي أقيمت في العاصمة البريطانية لندن. 

ولكن هذا السباق لم يكن الأخير له وإنما ودع بولت ألعاب القوى بشكل حزين، حيث استلقى أرضاً متأثراً بالإصابة التي حرمته من سباق 4×100 متر تتابع بنفس البطولة. 

(21) حافظ المنتخب الألماني لكرة القدم على سجله خالياً من الهزائم على مدار 22 مباراة متتالية، وأنهى مسيرته في 2017 بالتعادل 2-2 مع نظيره الفرنسي ودياً في كولونيا. 

ولم يخسر “المانشافت”، حامل اللقب العالمي” أي مباراة في 2017، كما توج بلقب كأس القارات 2017 في روسيا، رغم مشاركته في البطولة بفريق يعتمد على نجوم الصف الثاني أو اللاعبين الشبان. 

وتأهل “المانشافت” بجدارة إلى نهائيات كأس العالم 2018، بعدما حقق الفوز في جميع المباريات الـ10 التي خاضها في مجموعته بالتصفيات. 

وتعود آخر هزيمة للمانشافت في مباراة رسمية إلى يوليو (تموز) 2016، عندما خرج الفريق من كأس الأمم الأوروبية بفرنسا على يد أصحاب الأرض. 

(60) للمرة الأولى منذ 60 عاماً، سيغيب المنتخب الإيطالي عن بطولات كأس العالم لكرة القدم، حيث سقط الفريق أمام نظيره السويدي في الملحق الأوروبي الفاصل بتصفيات مونديال 2018، علماً بأن الفريق لم يغب عن النهائيات منذ فشله في التأهل لمونديال 1958 بالسويد. 

(222) سدد باريس سان جيرمان الفرنسي 222 مليون يورو، قيمة الشرط الجزائي في عقد البرازيلي نيمار دا سيلفا مع برشلونة الإسباني، ليضم إلى صفوفه النجم البرازيلي في صفقة جعلت نيمار اللاعب الأغلى في تاريخ كرة القدم.