اخبار العراق الان

التخطيط تناقش الاستفادة من القرض البريطاني لتمويل مشروع مجاري الحلة

التخطيط تناقش الاستفادة من القرض البريطاني لتمويل مشروع مجاري الحلة
التخطيط تناقش الاستفادة من القرض البريطاني لتمويل مشروع مجاري الحلة

2017-12-24 00:00:00 - المصدر: الغد برس


بغداد/ الغد برس:
كشف مصدر في وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن مناقشة الوزارة مع الجهات ذات العلاقة، بشأن الاستفادة من القرض البريطاني في تمويل وتنفيذ مشروع مجاري الحلة، والوقوف على رأي الجهات المعنية.

وقال المصدر لـ"الغد برس"، إن "الوزارة عقدت اجتماعاً تشاورياً، مع ممثلين من وزارة الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة ومحافظة بابل، للوقوف على رأي موحد بشأن الاستفادة من القرض البريطاني في تمويل وتنفيذ مشروع مجاري الحلة، مبيناً، عدم توصل الجهتين إلى اتفاق بشأن الجهة التي تقوم بالإعلان والإحالة والتعاقد".
وأضاف، أن "مشروع مجاري الحلة، الصوب الصغير والصوب الكبير، مدرج ضمن الموازنة الاستثمارية لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات والأشغال العامة، منذ سنة 2010، وأنها أعلنت اكتمال التصاميم الخاصة سنة 2014، والذي لم يتم إدراجه بسبب الأزمة المالية التي شملت، تجهيز وتنفيذ وتشغيل وصيانة الخطوط، وشبكات المجاري الثقيلة والخطوط الناقلة ومحطات الرفع والمعالجة، وبكلفة مليار وستمائة مليون دينار".
وأشار إلى أن "المشروع واجه العديد من المعوقات، منها، عدم دقة التصاميم المعدة سابقاً من قبل المكتب الاستشاري لجامعة بابل، ما حذا بالوزارة إلى الإعلان لإعادة تنفيذ تلك التصاميم، فضلاً عن التأخر في اختيار مواقع محطات الضخ الرئيسية والثانوية ومسارات الخطوط الناقلة".
واختتم المصدر حديثه، بمطالبة وزارة التخطيط، بـ"تشكيل لجنة عليا مرتبطة بمكتب رئيس مجلس الوزراء، أو الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بعضوية الجهات المعنية، تتولى الإشراف المباشر على المشاريع الكبيرة والمهمة، وبالأخص التي تمول من القروض الدولية، مع بقاء جهة التنفيذ ضمن الجهة القطاعية، نظراً لأهمية الدور القطاعي لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات والأشغال العامة، وحجم الحرج الذي تعرضت إليه المحافظة، باعتبارها المسؤولة المباشرة عن تقديم الخدمات".