اخبار العراق الان

عاجل
مسؤولان أمريكيان: هجومان بمسيرات وصواريخ استهدفا قوات أمريكية بالعراق‭ ‬وسوريا

سياسي يكشف كواليس اجتماع قادة الكتل والرئاسات الثلاث

سياسي يكشف كواليس اجتماع قادة الكتل والرئاسات الثلاث
سياسي يكشف كواليس اجتماع قادة الكتل والرئاسات الثلاث

2017-12-25 00:00:00 - المصدر: نبأ نيوز


بغداد/نبأ نيوز
كشف مصدر سياسي مطلع عن ما جرى في كواليس اجتماع الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل السياسية والملفات التي تمت مناقشتها، مؤكدًا ان المشاركين اتفقوا على مواصلة النقاش بشأن ملف الانتخابات، وحددوا موعداً جديدا لعقد اجتماع آخر على ان يحضره رئيس الحكومة. 
وقال أن "كلاً من رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي وصالح المطلك قدموا، خلال الاجتماع، رؤية مفادها أن إجراء الانتخابات أمر مرهون بالتزام الحكومة بتوفير الضمانات التي تعهدت بها لإتمام العملية الانتخابية".
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد تعهد، في لقاءاته المتكررة مع القيادات السنية وكان آخرها مع أسامة النجيفي، التزام حكومته بتوفير اربع ضمانات قبل إجراء الانتخابات في أيار المقبل. وأبرز هذه الضمانات، عودة النازحين وعدم السماح للفصائل المسلحة بالمشاركة في الانتخابات وتوفير البيئة الآمنة والتصويت الإلكتروني.
وأشار المصدر، إلى ان "غياب رئيس الوزراء عن الاجتماع حوّله الى جلسة تشاورية لبحث المخارج القانونية والدستورية لتأجيل الانتخابات المقبلة". وأوضح الملا ان "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري تحدث للمجتمعين عن المخارج القانونية والدستورية لتأجيل الانتخابات، مستنداً الى أن الدورة البرلمانية حددها الدستور بأربع سنوات تقويمية، وبالنتيجة فلا يوجد مانع من تمديد الدورة البرلمانية". 
واضاف أن "المالكي ردّ على طرح الجبوري بإمكانية استمرار عمل البرلمان لكن من دون الإبقاء على الحكومة الحالية، او تشكيل حكومة جديدة". ويحدد الدستور العراقي في (المادة 65 / أولا)، ولاية مجلس النواب بأن تكون مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب أربع سنواتٍ تقويمية، تبدأ بأول جلسةٍ له، وتنتهي بنهاية السنة الرابعة.
ويشوب الغموض الدستور العراقي في ما يتعلق بـ"حكومة تصريف الأعمال"، إذ لم يحدّد عمرها إلا في المادة (46 / ثانيا) من الدستور التي تنص على أن "يدعو رئيس الجمهورية، عند حلّ مجلس النواب، إلى انتخاباتٍ عامة في البلاد خلال مدةٍ أقصاها ستون يوماً من تاريخ الحل، ويعد مجلس الوزراء في هذه الحالة مُستقيلاً، ويواصل تصريف الأمور اليومية".
ويبرر حزب الدعوة عدم مشاركة رئيس الوزراء في اجتماع الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل السياسية الى محاولته تفادي التقاطع مع الجهات التي باتت تصرّ على تأجيل الانتخابات البرلمانية المقبلة.
تتداول الأطراف السياسية مقترحاً جديداً قدمته إحدى الكتل للخروج من أزمة الانتخابات، ويتضمن تأخير الاقتراع خمسة أشهر، بدلا من موعدها الحالي الذي يتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، وبداية شهر رمضان.