اخبار العراق الان

دار الإفتاء المصرية تحرم شرعا تبادل عملة "بيتكوين"

دار الإفتاء المصرية تحرم شرعا تبادل عملة
دار الإفتاء المصرية تحرم شرعا تبادل عملة "بيتكوين"

2018-01-01 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2018-01-01 الساعة 19:35 (بتوقيت بغداد)

موازين نيوز - متابعة

أصدر مفتي الديار المصرية، شوقي علام، الإثنين، فتوى تحرّم استخدام عملة "بتكوين" الرقمية لما تنطوي عليه من "مخاطر عالية على الأفراد والدول"، وذلك بعدما وصلت إلى مستوى 18 ألف دولار للوحدة في بورصة أميركية كبرى.

وقال علام، في بيان اليوم (1 كانون الثاني 2017)، إنه "لا يجوز شرعًا تداول عملة البتكوين.. لعدم اعتبارها كوسيط مقبول للتبادل من الجهات المختصة، ولما تشتمل عليه من الضرر الناشئ عن الغرر والجهالة والغش في مصرفها ومعيارها وقيمتها".

كما أشار إلى "ما تؤدي إليه ممارستها من مخاطر عالية على الأفراد والدول".

وأفاد المفتي، بأن "هذه العملات ليس لديها اعتماد مالي لدى أي نظام اقتصادي مركزي كما أنها لا تخضع لسلطات الجهات الرقابية والهيئات المالية".

وشدد علام، على أن ضرب العملة وإصدارها هو "حق خالص لولي الأمر أو من يقوم مقامه من المؤسسات النقدية، بل إنها من أخّص وظائف الدولة حتى تكون معلومة المصرف والمعيار".

وجاء في البيان أنه يمكن أن يؤدي استخدام هذه العملات إلى "اتخاذها وسيلة سهلة لضمان موارد مالية مستقرة وآمنة للجماعات الإرهابية والإجرامية وتيسير تمويل الممارسات المحظورة، كبيع السلاح والمخدرات، واستغلال المنحرفين للإضرار بالمجتمعات".

وقد أطلقت عملة بتكوين التي لا وجود ماديا لها في شباط 2009، وتقوم على نظام دفع من الند للند يستند إلى التقنية المعروفة بسلسلة السجلات المغلقة "بلوكتشاين" وباتت تستخدم كثيرا في مجال العقارات.

وتضاعفت أسعار بتكوين في العالم عشرين مرة هذه السنة وكادت تتخطى عتبة عشرين ألف دولار اواخر كانون الاول/ديسمبر بعدما بدأت العام 2017 بمستوى يقارب ألف دولار.

وتجري التبادلات ببتكوين التي بدأت في 2009 على الانترنت بدون اطار تنظيمي.

وخلافا للدولار او اليورو ليست هذه العملة مدعومة من مصرف مركزي او حكومة، بل تنتجها كمبيوترات تؤدي حسابات شديدة التعقيد.انتهى29 /9ف


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.