اخبار العراق الان

الحرس الثوري الإيراني ينتشر في 3 أقاليم لإخماد "الفتنة"

الحرس الثوري الإيراني ينتشر في 3 أقاليم لإخماد
الحرس الثوري الإيراني ينتشر في 3 أقاليم لإخماد "الفتنة"

2018-01-04 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


ذكرت مصادر إيرانية، الخميس، ان الحرس الثوري قام بنشر قواته في ثلاثة أقاليم، لإخماد الاحتجاجات المناهضة للحكومة والمستمرة منذ ستة والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 21 شخصاً.

ونقلت "رويترز" عن تلك المصادر قولها، اليوم ( 4 كانون الثاني 2017)، ان قائد الحرس الثوري، الميجر جنرال محمد علي جعفري، أكد قيامه بإرسال قوات من الحرس إلى أقاليم أصفهان ولورستان وهمدان لمواجهة ما أسماه "الفتنة الجديدة"، وذلك في مؤشر على مخاوف في الدوائر الرسمية من تصاعد الاحتجاجات.

وأضافت انه "في تحد لتهديد من القضاء بمواجهة عقوبات تصل إلى الإعدام حال الإدانة بإثارة الشغب، استأنف متظاهرون احتجاجاتهم بعد حلول مساء أمس، وخرج المئات للشوارع في مدينة ملاير بإقليم همدان وهم يهتفون (الناس يتسولون والزعيم الأعلى يتصرف كإله)".

كما أظهرت لقطات تناقلها ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي، متظاهرين في بلدة نوشهر بشمالي البلاد، وهم يهتفون "الموت للديكتاتور"، في إشارة على ما يبدو لخامنئي.

وكانت الاحتجاجات، التي انطلقت الأسبوع الماضي، بسبب الإحباط من الأزمات الاقتصادية التي يعاني منها الشباب والطبقة العاملة، تحولت إلى انتفاضة ضد السلطات، والمزايا التي تتمتع بها النخبة خاصة مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، بحسب الوكالة.

الجدير بالذكر أن معظم قتلى الاحتجاجات الأخيرة في إيران، سقطوا في الأقاليم الثلاثة التي انتشرت فيها قوات الحرس الثوري، وقد كان تدخل الحرس الثوري أساسيا في قمع انتفاضة في 2009، والتي قتل خلالها عشرات المتظاهرين، حيث أدان خامنئي تلك الاضطرابات حينها ووصفها بأنها "فتنة".