اخبار العراق الان

صحيفة سعودية: العراق نجح باستعادة دوره العربي والإقليمي والعالمي خلال 2017

صحيفة سعودية: العراق نجح باستعادة دوره العربي والإقليمي والعالمي خلال 2017
صحيفة سعودية: العراق نجح باستعادة دوره العربي والإقليمي والعالمي خلال 2017

2018-01-04 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


ذكرت صحيفة "الرياض" السعودية الرسمية، الخميس، أن العراق نجح خلال العام الماضي، في استعادة دوره في المحافل العربية والإقليمية والعالمية، مشيرة إلى أن عودة العلاقات العراقية السعودية كانت الحدث الأبرز خلال 2017.

ونشرت الصحيفة تقريرا مطولا، اليوم ( 4 كانون الثاني 2018)، تطرقت فيه إلى الأحداث الأمنية والسياسية والاقتصادية التي شهدها العراق خلال العام 2017، وكان أبرزها تمكن القوات العراقية من استعادة الموصل وباقي المناطق التي كان يسيطر داعش عليها، فضلا عن الانفتاح الخليجي والإقليمي والدولي، وإعادة العلاقات مع المملكة العربية السعودية بعد انقطاع دام أكثر من 27 عاماً.

وأضافت أن العام الماضي شهد أيضا انبثاق المجلس التنسيقي بين بغداد والرياض، ونجح العراق في استعادة دوره في المحافل العربية والإقليمية والعالمية، حيث مثل رئيس الوزراء حيدر العبادي، العراق في مؤتمرات عالمية، كما جاءت زيارته زيارته إلى السعودية خلال تشرين الأول الماضي، تتويجا لمسيرة علاقات البلدين التي تشهد تحسنا ملموسا تمثلت في زيارات متبادلة بين مسؤولي البلدين وتوقيع مذكرات تعاون في عدد من المجالات.

وأوضح التقرير انه في الـ 25 من شهر شباط الماضي، زار وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير العاصمة بغداد، والتقى مع العبادي، ووزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، حيث حصلت تلك الزيارة على اهتمام محلي وعربي ودولي واسع، باعتبارها الزيارة الأولى لمسؤول سعودي للعاصمة العراقية منذ أكثر من ربع قرن، حيث فتحت صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين الشقيقين.

ومهدت زيارة الجبير، الطريق لمزيد من الزيارات على مستوى الوزراء بين البلدين الشقيقين، كما التقى الملك سلمان بن عبدالعزيز برئيس الوزراء، حيدر العبادي في آذار 2017 على هامش القمة العربية التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان، ثم قام العبادي بزيارة إلى المملكة لتأسيس مجلس تنسيقي لتطوير علاقات البلدين.

في شهر آب الماضي، اتفق الجانبان العراقي والسعودي على إعادة فتح معبر "عرعر" البري بينهما بعد 27 عاما من إغلاقه نتيجة توتر العلاقات حينها، كما شهد الشهر ذاته، وصول وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، حيث التقى بالمسؤولين في الحكومة.

وتابعت الصحيفة، أنه "استكمالاً لتطوير العلاقات العراقية – السعودية، تم استئناف الرحلات الجوية السعودية، وهبطت أول طائرة ركاب سعودية في مطار بغداد في 19 تشرين الأول الماضي وهي الأولى منذ 27 عاماً".

وأشارت الصحيفة إلى ان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، أعلن في تموز الماضي استعادة كامل محافظة نينوى من أيدي داعش، كما اعلن يوم التاسع من شهر كانون الأول الماضي، استعادة كافة الأراضي العراقية كاملة، في أجواء احتفالية بمناسبة "النصر الكبير" على التنظيم.

nrtwenekan.blob.core.windows.net/root/images/9412018_CapYture