اخبار العراق الان

نائب: اعفاء السلع الاردنية من الرسوم الجمركية يشكل "خطراً" على الاقتصاد العراقي

نائب: اعفاء السلع الاردنية من الرسوم الجمركية يشكل
نائب: اعفاء السلع الاردنية من الرسوم الجمركية يشكل "خطراً" على الاقتصاد العراقي

2018-01-04 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2018-01-04 الساعة 18:53 (بتوقيت بغداد)

خاص – موازين نيوز

أكد النائب عن التحالف الوطني، حنين قدو، الخميس، أن خطوة الحكومة بشأن إعفاء بعض البضائع الأردنية من الجمارك يشكل "خطراً كبيراً" على الإقتصاد العراقي،فيما دعا الحكومة إلى وضع ستراتيجية خاصة لتشجيع المنتج العراقي.

وقال قدو، لـ/موازين نيوز/، إن "سماح الحكومة بدخول سلع من الاردن او دول اخرى بدون تعريفة جمركية يشكل خطراً كبيراً على الاقتصاد العراقي"، مبيناً ان "الخطر يتمثل بالسماح لهذه السلع من منافسة المنتج العراقي وهو ما سيؤدي لعدم الرغبة من الدخول في قطاعات زراعية وصناعية معينة ومحددة في تشجيع المنتج المحلي ودعم الاقتصاد العراقي".

وأكد، "ضرورة وجود رؤية واضحة في ما يتعلق بكيفية التعامل مع المنتج العراقي وكذلك المستورد من الدول المجاورة"، داعياً الحكومة إلى "وضع ستراتيجية خاصة لتشجيع المنتج العراقي سواء كان (سلعات محلية او منتج خاص بالخضروات والمواد الاستهلاكية المهمة).

هذا وحصلت /موازين نيوز/، على وثائق صادرة من غرفة الصناعة الأردنية تفيد بان العراق عفى 371 سلعة أردنية من الرسوم الجمركية.

وقرر مجلس الوزراء، في وقت سابق، تخفيض الرسوم الكمركية، ونص على توحيد الرسم الجمركي وتصنيف الأقسام إلى أربعة فئات يكون الحد الأدنى فيها للرسوم بنسبة 0.5%، والحد الأعلى للرسوم بنسبة 30% استناداً إلى أحكام المادة (2 / أولاً) من قانون التعرفة الجمركية.انتهى29/6ن


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.