اخبار العراق الان

أردوغان يندد بـ'سلسلة مؤامرات خطيرة' بعد إدانة مصرفي تركي

أردوغان يندد بـ'سلسلة مؤامرات خطيرة' بعد إدانة مصرفي تركي
أردوغان يندد بـ'سلسلة مؤامرات خطيرة' بعد إدانة مصرفي تركي

2018-01-05 00:00:00 - المصدر: ميدل ايست


أنقرة - ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة بـ"سلسلة مؤامرات خطيرة" ضد بلاده في الولايات المتحدة وذلك اثر إدانة مصرفي تركي في نيويورك الأربعاء في إطار محاكمة بشأن الالتفاف على العقوبات الأميركية على إيران.

وصرح أردوغان في مؤتمر صحافي في اسطنبول قبل أن يتوجه خلال النهار إلى باريس للقاء نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون أن "الولايات المتحدة تقوم حاليا بسلسلة من المؤامرات الخطيرة القضائية والاقتصادية أيضا".

وكانت محكمة مانهاتن الاتحادية أدانت محمد خاقان عطا الله، المسؤول التنفيذي في بنك خلق التركي الذي تسيطر عليه الدولة، بخمس تهم من أصل ست وجهت إليه من بينها التحايل المصرفي والتآمر لانتهاك قانون العقوبات الأميركية.

وتابع أردوغان "إذا كانت هذه هي الرؤية الأميركية للعدالة فالعالم قُضي عليه"، في إشارة إلى الإدانة التي قد تؤدي إلى إنزال عقوبة سجن قاسية بحق اتيلا وبفرض غرامات باهظة على "خلق بنك" ما قد يسدد ضربة قاسية للقطاع المصرفي التركي.

وأغضبت القضية أردوغان ووزراءه الذين اتهم بعضهم مسؤولي المحكمة الأميركية بأنهم على صلة برجل الدين فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بأنه وراء محاولة انقلاب وقعت عام 2016. وأشارت بعض الشهادات في المحكمة إلى تورط مسؤولين كبار بينهم أردوغان

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان الأربعاء "المحكمة الأميركية التي استندت إلى أدلة زائفة يمكن استغلالها سياسيا تدخلت بشكل لم يسبق له مثيل في شؤون تركيا".

وكان المدعون الأميركيون وجهوا اتهامات لتسعة أفراد في القضية من بينهم وزير الاقتصاد السابق ظافر جاجلايان. غير أن المحبوسين لدى السلطات الأميركية في القضية هما عطا الله وتاجر ذهب ثري تركي إيراني يدعى رضا ضراب.

وسبق أن وصف إردوغان المحاكمة بأنها هجوم على حكومته تحركه دوافع سياسية وحاول استغلال القضية لإثارة المشاعر المعادية للولايات المتحدة بين أنصاره.

غير أن أنقرة لم تهدد باتخاذ إجراءات ملموسة.

قامت الدعوة الأميركية ضد عطا الله على شهادة تاجر الذهب التركي الإيراني ضراب الذي تعاون مع مدعين أمريكيين وأقر بالذنب في اتهامات بالإشراف على برنامج للالتفاف على العقوبات الأميركية على إيران.

وفي شهادته أشار ضراب إلى تورط مسؤولين كبار بينهم أردوغان. وقال إن أردوغان، الذي يحكم تركيا منذ نحو 15 عاما، أجاز شخصيا انضمام بنكين تركيين إلى البرنامج عندما كان رئيسا للوزراء.