اخبار العراق الان

الولايات المتحدة تعلن عن منحة أميركية جديدة لـ "دعم الاستقرار" في العراق

الولايات المتحدة تعلن عن منحة أميركية جديدة لـ
الولايات المتحدة تعلن عن منحة أميركية جديدة لـ "دعم الاستقرار" في العراق

2018-01-09 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


اعلن السفير الاميركي لدى العراق دوغلاس سيليمان، الثلاثاء، ان "الحكومة الاميركية سوف تقدم 75 مليون دولار من التمويل الاضافي للمساعدة فى تحقيق الاستقرار في العراق بعد تحريره بالكامل من تنظيم داعش".

وقال بيان للسفارة الأميركية في بغداد، تلقت NRT عربية نسخة منه، اليوم (9 كانون الثاني 2018)، إن الولايات المتحدة تعتزم "تقديم ما مجموعه 150 مليون دولار لجهود تحقيق الاستقرار في عام 2018 وبذلك يصل إجمالي مساهمة الولايات المتحدة إلى 265.3 مليون دولار منذ عام 2015".

ونقل البيان عن السفير الأميركي في بغداد القول، "ان التزامنا تجاه الشعب العراقي لا ينتهي بالقضاء على داعش، حيث يواجه ابناء المناطق المحررة الآن تحديا هائلا يتمثل في إعادة بناء حياتهم، واستعادة تراثهم الثقافي".

وتابع، أن هذه الاموال ستساعد "في اعادة الخدمات الاساسية مثل المياه والكهرباء حتى تتمكن الاسر العراقية من جميع الخلفيات الإثنية والدينية من العودة الى ديارها - بشكل آمن وطوعي وبكرامة".

ووفقا للبيان، فإن هذه الأموال ستقدم إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن طريق الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، موضحا أن 24 جهة مانحة دولية تقوم بدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتحقيق الاستقرار، "الذي يدار بتعاون وثيق مع حكومة العراق على الصعيدين الاتحادي والمحلي".

وقال البيان، إن برنامج تحقيق الاستقرار سيتواصل، "بعد تعزيزه بهذا التمويل الجديد، مساعدة سكان المناطق المحررة على العودة إلى ديارهم واستئناف حياتهم الطبيعية من خلال استعادة الخدمات مثل المياه والكهرباء والصحة والتعليم. كما يدعم برنامج تحقيق الاستقرار أيضا التوظيف المؤقت من خلال برنامج الاجر مقابل العمل وكذلك المنح المقدمة الى المشاريع التجارية الصغيرة للنهوض بالاقتصادات المحلية".

وختم البيان بأن، أن جزءا من التمويل الأميركي الإضافي الذي تم الاعلان عنه اليوم، سيعالج "احتياجات الأقليات الإثنية والدينية الضعيفة، ولا سيما أولئك الذين وقعوا ضحايا لأعمال وحشية من تنظيم داعش".