اخبار العراق الان

مخاوف ألمانية من انتهاكات تركية تمنع ترحيل متشدد إلى أنقرة

مخاوف ألمانية من انتهاكات تركية تمنع ترحيل متشدد إلى أنقرة
مخاوف ألمانية من انتهاكات تركية تمنع ترحيل متشدد إلى أنقرة

2018-01-10 00:00:00 - المصدر: ميدل ايست


برلين - أوقفت أعلى محكمة في ألمانيا الثلاثاء ترحيل مواطن تركي مدان بدعم منظمة إسلامية متشددة، قائلة إن على السلطات أولا ضمان ألا يواجه التعذيب أو ظروف احتجاز غير إنسانية في تركيا.

وألغت المحكمة الدستورية الاتحادية حكما لمحكمة أقل درجة أمرت بترحيل الرجل الذي ولد ونشأ في ألمانيا وذلك بعد إدانته بالسفر إلى سوريا ودعم "منظمة إرهابية".

ويعتقد أن نحو ألف شخص غادروا ألمانيا للقتال مع الإسلاميين المتشددين. وبعضهم يعود الآن مع انحسار وجود الجماعة المتشددة في الشرق الأوسط.

وجاء في حكم المحكمة أن الرجل البالغ من العمر 30 عاما والذي لم يتم تحديد اسمه، ذهب إلى سوريا مع زوجته وأطفاله في 2013 حيث قدم الدعم لجماعة إسلامية متشددة.

وأضافت أنه بعد عودته إلى ألمانيا حول أموالا إلى حساب مرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية.

وكان قد صدر عليه في بادئ الأمر حكم بالسجن لثلاث سنوات ونصف في ألمانيا عام 2015، لكن سلطات الهجرة أمرت بترحيله على الفور إلى تركيا. وطالبت المحكمة العليا بمراجعة حالته.

وقالت "الدستور يلزم السلطات المسؤولة والمحاكم بأن تعرف الأوضاع في بلد الترحيل قبل القيام بهذه العملية".

وألمانيا موطن لنحو ثلاثة ملايين شخص من أصل تركي يحمل بعضهم الجنسية الألمانية في حين يحمل آخرون الجنسية التركية فقط.

وطلب عدد متزايد من الأتراك اللجوء في ألمانيا منذ انقلاب عسكري فاشل في تركيا عام 2016.

وشهدت العلاقات التركية الألمانية في 2017 توترا غير مسبوق على خلفية منع السلطات الألمانية وزراء أتراك من القاء خطابات لدعم الاستفتاء على تعديل الدستور بما يتيح توسيع صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وحمل أردوغان بشدة على الحكومة الألمانية والمستشارة أنغيلا ميركل وشبه سياستها بالحقبة النازية.

واتهم برلين بدعم الإرهاب في اشارة إلى معارضيه وأنصار خصمه فتح الله غولن في ألمانيا. وتتهم أنقرة غولن بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشل في يوليو/تموز 2016.