اخبار العراق الان

تغييرات كبيرة في خارطة القوى المشاركة في الانتخابات المقبلة

تغييرات كبيرة في خارطة القوى المشاركة في الانتخابات المقبلة
تغييرات كبيرة في خارطة القوى المشاركة في الانتخابات المقبلة

2018-01-11 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


يرى مراقبون أن خريطة المواقف السياسية المعلنة في العراق، تبين ان معظم الأحزاب ستخوض الانتخابات المقبلة إما مستقلة أو ضمن تحالفات سياسية مغايرة لتلك التي خاضت بها انتخابات 2014.

وذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية في تقرير تابعته NRT عربية، اليوم الخميس 11 كانون الثاني 2018، ان ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية وزعيم حزب "الدعوة" نوري المالكي، يعد التحالف الأبرز في الانتخابات المقبلة رغم خسارته نسبة كبيرة من الأحزاب التي شكلت بدورها تحالفاً يضم منظمة "بدر" وعددا من فصائل الحشد الشعبي.

وأضاف التقرير ان كتلة "الأحرار" التابعة للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، لن تترشح تحت اسم كتلة "الأحرار"، حيث يدعم الصدر تحالفا انتخابيا يضم قوى مدنية إضافة إلى بعض الشخصيات المقربة منه. أما فيما يتعلق بتحالفات القوى السنية، فإن المعلومات بدت متضاربة يوم أمس الأربعاء، بشأن إمكان ولادة تحالف انتخابي كبير، لكن بعض التسريبات تشير إلى انفراد رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، بتحالف انتخابي خاص تقابله 3 تحالفات قوية بقيادة رجل الأعمال، خميس الخنجر.

كما يتوقع أن تخوض الأحزاب الكردية الانتخابات البرلمانية المقبلة متفرقة في مدن إقليم كردستان، ومجتمعة في تحالف انتخابي في المناطق المتنازع عليها، وهو ما أكده القيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني محمد خورشيد، في تصريح صحفي يوم أمس.

وأوضح تقرير الصحيفة أن إقرار مشروع الموازنة الاتحادية، يضمن توفير موازنة الانتخابات، وهي من الشروط الأساسية لبدء مفوضية الانتخابات الإجراءات الرسمية لتنفيذ الاقتراع، لكن مشروع الموازنة ما زال يواجه رفضاً كردياً، إذ تقاطع القوى الكردية المختلفة، ومن ضمنها أحزاب المعارضة، جلسات البرلمان احتجاجاً على خفض موازنة الإقليم من 17 في المئة إلى أقل من 13 في المئة.

ودعا رئيس الوزراء، حيدر العبادي، البرلمان إلى تمرير الموازنة، محذرا من تأخير إقرارها، حيث قال إن "البعض يريد أن يحرجنا في هذا التأخير، لكنه سيضر المواطن، والأسباب المطروحة غير مقنعة".

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في وقت سابق، ان اليوم الخميس هو آخر مهلة لتقديم خريطة التحالفات السياسية لخوض الانتخابات، فيما دعا رئيس البرلمان سليم الجبوري، قيادات الكتل والأحزاب إلى اجتماع مطلع الأسبوع المقبل، لمناقشة إصدار قانون الانتخابات وتمرير موازنة 2018.

وكانت المفوضية مددت مهلة تقديم التحالفات الانتخابية، وأشار رئيس الدائرة الانتخابية رياض بدران، إلى إعلان أكثر من 20 تحالفاً انتخابياً، فيما توقع مراقبون ارتفاع التحالفات الانتخابية المسجلة إلى نحو 30 تحالفاً مع نهاية الدوام الرسمي اليوم.

ئ