الإثنين 23 نيسان 2018 م (7 شعبان 1439 هـ)
English | كوردى



مكاسب الأسهم والسلع أبرز أحداث الأسواق العالمية بنهاية اليوم

2018/01/13 | 01:48

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- مباشر: برزت الأوضاع السياسية في ألمانيا وما أعقبها من أداء قوي لعملة اليورو الموحدة كأحد اهتمامات الأحداث بالأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الجمعة.

وتتواصل المخاوف بشأن حيازة السندات الأمريكية مع حقيقة أن اليابان والصين هم أكبر دولتين امتلاكاً لتلك السندات الحكومية، كما تسيطر المكاسب على أسواق الأسهم والسلع.

تراجع المخاوف السياسية

وبعد أن فشلت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" في تشكيل حكومة ائتلافية خلال نوفمبر الماضي، ذكرت "رويترز" اليوم أن "ميركل" حققت تقدماً في المحادثات مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وكشف بيان صادر عن وزارة المالية اليابانية عن تخلص المستثمرون بالبلاد من سندات الخزانة الأمريكية عبر بيعها خلال نوفمبر للشهر الثاني على التوالي مع الاتجاه إلى شراء السندات الألمانية والفرنسية.

أسواق الأسهم العالمية

سيطرت المكاسب على أسواق الأسهم حول العالم خلال جلسة ختام تعاملات الأسبوع الثاني من العام الجديد رغم خسائر المؤشرات اليابانية.

وسجلت مؤشرات "وول ستريت" مستويات قياسية عند ختام تعاملات ثاني أسبوع بالعام الجديد اليوم، لتواصل مكاسبها الأسبوعية القوية بدعم التفاؤل الاقتصادي ومع استمرار موسم نتائج الأعمال.

وشهد مؤشرات الأسهم الأوروبية مكاسب أسبوعية أقل من المحققة في أول أسبوع من عام 2018 فيما عدا المؤشر الألماني الذي سجل خسائره الأولى خلال العام الجاري.

بينما هبطت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تداولات هذا الأسبوع بالتزامن مع قوة أداء العملة اليابانية ليسجل مؤشر "نيكي" خسائر أسبوعية قدرها 0.3%.

مؤشرات اقتصادية

وبالتزامن مع بيانات التضخم في أكبر اقتصاد حول العالم، احتلت البيانات الاقتصادية في الصين مكانة هامة خلال أحداث اليوم.

وفي الولايات المتحدة، تسارع معدل التضخم الأساسي في ديسمبر الماضي بأكبر زيادة منذ يناير 2017 في حين تباطأ مؤشر أسعار المستهلكين على أساس شهري.

أما في الصين، أظهرت بيانات إدارة الجمارك الصينية تحقيق فائضاً قياسياً في الميزان التجاري مع الولايات المتحدة خلال العام الماضي بلغ 275.8 مليار دولار.

وعلى صعيد آخر، ذكر بنك الشعب في الصين، ارتفاع قروض البنوك الجديدة إلى مستوى قياسي خلال العام المنقضي لتسجل 13.53 تريليون يوان مقابل 12.65 تريليون يوان في 2016.

أرباح وخسائر

كشف عدد من البنوك والشركات عن نتائج أعمالهم الفصلية خلال الربع الرابع من العام الماضي.

وكشفت أكبر شركة لإدارة الأصول حول العالم "بلاك روك" أنها حققت صافي أرباح وإيرادات خلال الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر بأكثر من توقعات المحللين.

في حين كشف ثالث أكبر بنك أمريكي من حيث الأصول "ويلز فارجو" عن زيادة بنحو 17% في أرباح الربع الرابع من العام الماضي رغم فشل الإيرادات في الوفاء بتقديرات المحللين.

بينما أعلن البنك الأمريكي "جي.بي.مورجان تشيس" عن تراجع في أرباح بالربع الأخير من 2017 بلغت 37% على أساس سنوي رغم زيادة الإيرادات.

عملات افتراضية

وتشغل العملات الإلكترونية بمكاسبها وخسائرها حيزاً كبيراً من اهتمامات المستثمرين لكنها بدأت مؤخراً تسيطر بشكل كبير على اهتمامات الدول سواء عبر بحث طرق لمنع تداولها أو محاولة تقنينها ووضعها داخل إطار قانوني.

وخلال تعاملات اليوم، تراجعت عملة "البيتكوين" إلى مستوى 13.5 ألف دولار لتتجه إلى تسجيل أكبر خسائر أسبوعية منذ 3 سنوات بالتزامن مع الاتجاه نحو لوقف تداولات العملات الافتراضية.

وفي تصريحات للصحفيين اليوم، أعلن وزير المالية في كوريا الجنوبية أن جميع وزراء الحكومة متفقون على ضرورة تنظيم العملات الإلكترونية لكنهم بحاجة لإجراء مشاورات بشأن خطة وزارة العدل لمنع تداولها.

أما وزير الخزانة الأمريكي، فأكد أن الولايات المتحدة تعمل مع مجموعة دول العشرين للتأكد من أن العملات الإلكترونية لم تتحول إلى نسخة حديثة من عصر الحسابات المصرفية السويسرية.

مكاسب النفط والذهب تتواصل

يواصل الذهب مكاسبه خلال الأسبوع الجاري للمرة الخامسة على التوالي في حين سجلت أسعار النفط مكاسبها للأسبوع الخامس.

وأنهى الخام الأمريكي "نايمكس" جلسته عند 64.30 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ 5 ديسمبر 2014، ليسجل مكاسب بلغت 4.7% للأسبوع الرابع على التوالي.

أما معدن الذهب، فسجل على مدى هذا الأسبوع مكاسب بلغت 12.6 دولار أو 1% وهو الصعود الخامس على التوالي والثاني خلال العام الجاري بعدما أنهى جلسته عند 1334.9 دولار للأوقية مسجلاً أعلى إغلاق منذ جلسة 11 سبتمبر.

من جهة أخرى، أضافت الشركات الأمريكية 10 منصات للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الجاري بالتزامن مع زيادة 5 منصات للتنقيب عن الغاز الطبيعي، وفقاً لبيانات شركة "بيكر هيوز". 

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (مكاسب الأسهم والسلع أبرز أحداث الأسواق العالمية بنهاية اليوم) نشر أولاً على موقع (موقع مباشر) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (مكاسب الأسهم والسلع أبرز أحداث الأسواق العالمية بنهاية اليوم) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (موقع مباشر).











اخبار متفاعلة


l,s,um hguvhr

آخر الاخبار

⋙ البرلمان الفرنسي يقر مشروع قانون يشدد قواعد اللجوء

⋙ قطر تعلق على اقتراب مقاتلاتها من طائرة مدنية إماراتية

⋙ أخبار روما | الغيابات والتشكيل المتوقع قبل مواجهة ليفربول

⋙ 🔴 ريال بيتيس يفعلها للمرة الأولى في تاريخه

⋙ شرط جديد لزواج السعوديات من أجانب

بالفيديو والصور

⋙ بالفيديو... أهداف مباراة الأهلي وبتروجيت في الدوري المصري (2-1)

⋙ تطبيق تقنية الفيديو في الدوري العراقي

⋙ بالصور- محمد صلاح يتوج بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي


الأكثر شيوعا