اخبار العراق الان

مصادر : اتفاق تزويد الكويت بالغاز العراقي يواجه صعوبات بسبب خلاف على السعر

مصادر : اتفاق تزويد الكويت بالغاز العراقي يواجه صعوبات بسبب خلاف على السعر
مصادر : اتفاق تزويد الكويت بالغاز العراقي يواجه صعوبات بسبب خلاف على السعر

2018-01-15 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2018-01-15 الساعة 12:57 (بتوقيت بغداد)

بغداد ــ موازين نيوز

يواجه الاتفاق الخاص بإمداد الكويت بالغاز العراقي صعوبات، بعدما رفض العراق السعر الذي قدمته الكويت للحصول على غازه، كجزء من التعويضات المستحقة عليه من جراء غزو نظام صدام للكويت.

وعلمت / موازين نيوز / من مصادر نفطية عراقية إن "الخلاف يدور حول تسعير الألف قدم مكعبة، إذ يطالب العراق بـ5 دولارات، في حين تريده الكويت بـ3 دولارات".

وأشارت المصادر الى انه "مازال هناك مذكرات تفاهم ستبحث الجهات المخولة من الجانبين من خلالها تحقيق مزيد من التقارب بينهما".

وذكرت المصادر ان المحادثات بشان هذا الاتفاق سبق ان تعثرت وبسبب الخلاف على السعر أيضا .

ويبدو ان إصرار الكويت على سعر أقل من ثلاثة دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية ليكون متوافقا مع أسعار هنري هاب في الولايات المتحدة لكنه أقل من نصف ما يدفعه العراق في الشمال عندما يستورد الغاز من جارته إيران.

ويرغب كل من البلدين بإقامة مصنع البتروكيماويات على أرضه لتعظيم الاستفادة من تسليمات الغاز.

ورجحت المصادر ان يحسم الخلاف خلال مؤتمر المانحين في الكويت.

وكان الاتفاق، الذي يبدو أنه يتعرض لعرقلة، ينص على إمداد الكويت بنحو 350 مليون قدم مكعبة يومياً، على أن تصل إلى 500 مليون تدريجياً، وذلك بعد وضع اللمسات الأخيرة عليه.

وكان العراق عين تويو للأعمال الهندسية اليابانية لمساعدته في بناء خط أنابيب للغاز يمتد إلى الكويت ومصنع للبتروكيماويات مرتبط به مع سعي بغداد لخفض حرق الغاز واستكمال دفع التعويضات المستحقة عليها بسبب غزو الكويت عام 1990.

وسيتيح المشروع، الذي لم تُعلن تفاصيله بعد، للكويت تنويع مصادر استيراد الغاز في أعقاب أزمة سياسية بين دول خليجية وقطر، المورد الرئيسي للغاز.

وسيشكل أيضا ضربة لرويال داتش شل التي كانت تسعى للهيمنة على الغاز في العراق، قبل أن تتضرر علاقاتها مع بغداد في أعقاب انسحابها من مشروعات نفطية كبيرة.

انتهى

م ح ن


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.