اخبار العراق الان

البغدادي ينجو من "خطأ" اكتشفه الكورد بـ45 ثانية

البغدادي ينجو من
البغدادي ينجو من "خطأ" اكتشفه الكورد بـ45 ثانية

2018-01-16 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


ونقلت الغارديان عن عضو كبير في مجلس امن اقليم كوردستان قوله "تحدث (البغدادي) لمدة 45 ثانية ثم قاطعه حراسه... أدركوا بسرعة الخطأ الذي اقترفه".

ووفقا للصحيفة فقد رُصد البغدادي في اواخر العام الماضي بقرية تقع الى الجنوب من بلدة البعاج الحدودية مع سوريا مستخدما جهاز للاتصالات لفترة قصيرة.

وقال الخبير في الشؤون الامنية هشام الهاشمي إن البغدادي هو آخر رجل تبقى من الأعضاء المؤسسين لتنظيم داعش البالغ عددهم 43 قائدا والذي قتلوا او اعتقلوا جميعا.

وتقول وكالات الاستخبارات في العراق وأوروبا إن البغدادي كان مقيما في قرية جنوب بلدة البعاج منذ أكثر من 18 شهرا وتنقل لاحقا بين مدينة البوكمال السورية والشرقاط جنوب الموصل.

وأكدت ثلاث وكالات استخباراتية أن البغدادي أصيب بجروح بالغة في غارة جوية قرب مدينة كركوك في أوائل عام 2015 ثم امضى عدة اشهر في البعاج للتعافي ومنذ ذلك الوقت لا تزال تحركاته محدودة بسبب الاصابة.

ونقلت الصحيفة عن شهود قولهم إنهم رأوا البغدادي في البوكمال بعد نهاية شهر رمضان المنقضي وقالوا انه كان متعبا وغير مرتاح نفسيا.

وقال مسؤول اقليمي في العراق بحسب الصحيفة "البغدادي على شفا حفرة.... سنصل اليه هذا العام".

والبغدادي واسمه إبراهيم السامرائي ويلقب ايضا بابو دعاء، مولود في العراق ونصب نفسه "خليفة" منذ نحو ثلاث سنوات وأعلن من مدينة الموصل قيام "خلافة" إسلامية قبل انهيارها في صيف عام 2017.

وتربى البغدادي في كنف أسرة متدينة ودرس الفقه الإسلامي في بغداد وانضم إلى "السلفيين الجهاديين" في 2003 تزامنا مع حرب اسقاط نظام صدام حسين. وألقى الأمريكيون القبض عليه ثم أطلقوا سراحه بعد نحو عام لأنهم اعتبروه آنذاك مدنيا وليس هدفا عسكريا.

ولدى الحكومة الأمريكية قوة عمل مشتركة لتعقب البغدادي وتشمل قوات من العمليات الخاصة وعناصر من وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) ووكالات المخابرات الأمريكية الأخرى وكذلك الأقمار الصناعية الخاصة بالتجسس التابعة لوكالة المخابرات الجغرافية الوطنية.