اخبار العراق الان

دعم يوناني قبرصي لجهود الأردن في حماية المواقع المقدسة

دعم يوناني قبرصي لجهود الأردن في حماية المواقع المقدسة
دعم يوناني قبرصي لجهود الأردن في حماية المواقع المقدسة

2018-01-16 00:00:00 - المصدر: ميدل ايست


نيقوسيا - أكد قادة الأردن واليونان وقبرص خلال قمة ثلاثية في نيقوسيا الثلاثاء على ضرورة تحديد وضع القدس ضمن اطار تسوية شاملة دائمة للصراع الفلسطيني الاسرائيلي على أساس حل الدولتين.

ووقع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس بيانا مشتركا يطالب بذلك خلال قمتهم الثلاثية الأولى من نوعها.

وجاء في البيان "نتمسك بموقفنا المشترك بأن وضع القدس، المدينة المقدسة للديانات الثلاث التوحيدية، يجب أن يتم تحديده في إطار حل شامل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي يضمن اقامة دولة فلسطينية مستقلة قبل خطوط يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل".

وعبروا عن تقدير "المساهمة البناءة والمهمة للغاية" للأردن في عملية السلام وجهود الملك عبدالله في "حماية المواقع المقدسة في المدينة والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس".

وأكد القادة الثلاثة على ضرورة قيام "الاتحاد الأوروبي بدعم الأردن في ما يتعلق بالأعباء والتحديات المتعلقة باستضافة أكثر من 1.3 مليون لاجئ سوري".

كما أشاروا إلى الدور الحيوي لليونان على صعيد استقبال اللاجئين.

وأوضح البيان "اننا نولي أهمية كبيرة للعلاقات بين الاتحاد الاوروبي والأردن ونعرب عن ارتياحنا للرغبة المشتركة الواضحة في تعزيز هذه الشراكة المفيدة للطرفين".

وتابع أنه من أجل "تحقيق ذلك، فإننا ملتزمون بتسهيل زيادة تعزيز هذا التعاون على جميع المستويات. ونتطلع إلى تنفيذ أولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن 2016-2018 في إطار اتفاق الشراكة وسياسة الجوار الأوروبية الجديدة".

وستعقد القمة الثلاثية الثانية في الأردن لكن موعدها لم يحدد بعد.

ووقعت الدول الثلاث مذكرات تفاهم في مجالات البيئة والطاقة والثقافة والنقل البحري التجاري وتدريب البحارة الأردنيين.

ورافق الملك عبدالله رئيس الوزراء هاني الملقي ووزير الخارجية أيمن الصفدي.